وزير الخارجية: مهتمون بعلاقتنا الستراتيجية مع واشنطن

الثانية والثالثة 2019/02/09
...

بغداد / الصباح
 
 
شارك وزير الخارجية محمد علي الحكيم في حوار تفاعلي أعده المجلس الأطلسي على هامش مشاركته في الاجتماع الوزاري لدول التحالف الدوليّ لهزيمة داعش بالعاصمة واشنطن، بينما اكد ان بغداد مهتمة بالحفاظ على الطابع الستراتيجي للعلاقة مع واشنطن.
وقال الوزير في بيان تسلمت “الصباح”، نسخة منه: ان “الحكومة العراقية لديها رؤية اقتصادية، واجتماعية، وسياسية، وقد بدأت بخطة شاملة لمحاربة الفساد، ولن تتهاون تجاه من يحاول الاضرار بالأقليات”، مضيفا ان “الحكومة تولي أهمية قصوى لإعادة النازحين إلى مناطق سكناهم، وتوفير البيئة الآمنة، وإعادة بناء المجتمع، واندماج مختلف أطيافه».
ولفت الوزير بحسب البيان، إلى ان الحكومة “تعمل على تسهيل منح سمات الدخول للمُستثمِرين؛ لدفع عجلة الاقتصاد والتنمية إلى الأمام”.
وأكد الحكيم اهمية العلاقات الستراتيجية التي يتمتع بها العراق مع كل الدول العالم، موضحاً ان “علاقات العراق تقوم على أساس الاستقلال، والابتعاد عن المحاور”، مبينة ان “العراق يحترم سيادة الدول، ولن يكون طرفاً في أي صراع؛ لذا ندعو المجتمع الدولي لأن يؤدي دوراً إيجابياً في تخفيف التوتر بالمنطقة».
وشدد على “ضرورة تعزيز العلاقات العراقية - الاميركية في ضوء المصالح المشتركة لكلا البلدين على المستويات كافة”، منوهاً بأن “العراق مهتم بالحفاظ على الطابع الستراتيجي للعلاقة مع واشنطن، وأن استقرار العراق محور أساسي في دعم الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، والعالم”.