هجوم يستهدف منظومة الكهرباء في منشأة نطنز النووية

قضايا عربية ودولية 2021/04/12
...

  طهران: محمد صالح صدقيان 
 
جددت ايران دعوتها الى ازالة جميع انواع الحظر التي فرضت في عهد الرئيس الاميركي السابق دونالد ترامب كشرط لعودة واشنطن لطاولة 5+1، في الوقت الذي اعلنت فيه انقطاع الكهرباء في منشأة نطنز النووية التي تعمل على تخصيب اليورانيوم.
وقال مصدر ايراني مطلع قريب من المفاوضات: ان ازالة الحظر المتعلق بالنشاط النووي الايراني غير كافية؛ ويجب رفع جميع انواع الحظر التي فرضها الرئيس الاميركي السابق ترامب تحت أي غطاء كان، مشيرا الى ان جميع قرارات الحظر التي صدرت في عهد الرئيس الاسبق باراك اوباما يجب ان تزال ايضا. 
في هذه الاثناء، تعرضت منشأة نطنز النووية الايرانية التي تبعد 315 كيلومترا جنوب العاصمة طهران الى حادث انقطاع الكهرباء. وأكد المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الايرانية، بهروز كمالوندي، تعرض شبكة توزيع الكهرباء في المنشأة المذكورة الى حادث فجر امس الاحد. ونفى وقوع اصابات بشرية او تلوث اشعاعي نتيجة الحادث، مبيناً ان التحقيقات جارية لمعرفة الاسباب التي ادت للحادث.  بدوره نبه المتحدث باسم لجنة الطاقة البرلمانية مالك شريعتي الى أن الحادث الذي تزامن مع «اليوم الوطني للتقنية النووية» يثير الشكوك ويقترب من كونه “عملا ارهابيا متعمدا”.