الحلبوسي من القاهرة: داعمون لإجراءات تعزيز الاستقرار ودحر الإرهاب

الثانية والثالثة 2019/02/10
...

القاهرة / اسراء خليفة 
 
 
ذكر رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، خلال اجتماع البرلمان العربي في القاهرة، ان العراق استطاع ان يؤدي مهمة تاريخية بالنيابة عن كل الشرفاء في العالم  بمواجهة الارهاب والنصر الناجز عليه، بينما اكد الدعم لكل الاجراءات التي تعزز الاستقرار، كما وجه رئيس مجلس النواب بتلبية احتياجات الجرحى العراقيين في حادثة شرم الشيخ.
وعقدت  امس الاحد، بحضور الحلبوسي  في البرلمان العربي بالقاهرة جلسة استماع مخصصة لرفع اسم جمهورية السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، مع عدد من اعضاء البرلمان العراقي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية.
والقى الحلبوسي كلمة في بداية الاجتماع الذي حضرته "الصباح"، قال فيها: ان "حضورنا هذه الجلسة المهمة التي تتعلق بشأن بيتنا العربي الكبير انطلاقا من المسؤولية الاخوية والتاريخية والتي اسندتها قمة القدس التي انعقدت عام 2018 في السعودية و كلفت برلماننا العربي بمسؤولية تنفيذ مخرجات القرار الخاص لدعم موقف الاشقاء في جمهورية السودان من خلال عقد جلسة الاستماع هذه". واضاف الحلبوسي ان "العراق استطاع ان يؤدي مهمة تاريخية بالنيابة عن كل الشرفاء في العالم في مواجهة الارهاب والنصر الناجز عليه، حيث قدم الشعب العراقي الغالي والنفيس مهرا لهذا النصر وثمنا للامن والاستقرار الذي ينعم به العراق والمنطقة، لذا نجد في انفسنا ومن موقع المسؤولية لتقديم الدعم  والعون والاسناد لجميع الاشقاء العرب والاصدقاء في العالم للتعريف باهمية الوسائل الوقائية لدعم الاستقرار ونقطع الطريق على الارهاب من ان ينفذ لمجتمعاتنا".
واشار الحلبوسي الى "اننا ندعم كل الاجراءات التي تعزز الاستقرار وتمنح الفرصة في تعزيز النظام الديمقراطي وتمكن السودان من اداء دوره مع الشركاء الدوليين لمواجهة محركات التطرف والوقوف بوجه كل مسبباته ومنح الخرطوم الفرصة الكافية لدرء التهم التي طالتها من هنا وهناك في ادعائهم  دعمها للارهاب". 
وتمنى الحلبوسي ان "تنتج هذه الاجتماعات عن وفاق عربي حقيقي لجميع الملفات وانهاء حالة الخصومات والتجافي بين الاشقاء ضمن اطار بيتنا العربي الذي يمثل شعوبنا الحية بالتطلع الى وحدة عربية قادرة على صناعة حالة من التقدم والتعاون المشترك".
من جانبه، قال رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي: إن "البرلمان وانطلاقاً من مسؤوليته في التعبير عن تطلعات وآمال الشعب العربي تبنى في الجلسة التاريخية التي عقدها في الخرطوم بحضور رئيس جمهورية السودان المشير عمر حسن البشير تشكيل لجنة وضعت خطة لرفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، اعتمدها مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في دورته العادية التاسعة والعشرين "قمة القدس" بمدينة الظهران في المملكة العربية السعودية في  2018م، وكلفت القمة البرلمان العربي بتنفيذ بنود هذه الخطة وطلبت من جميع الجهات العربية المعنية تقديم كافة أشكال الدعم اللازم للبرلمان العربي وتمكينه من التحرك على كافة الأصعدة لتنفيذ خطته". 
وفي سياق متصل، افاد بيان صادر عن مكتب رئيس مجلس النواب تلقت "الصباح"، نسخة منه، بان "الحلبوسي زار المستشفى العسكري في القاهرة؛ للاطمئنان على الجرحى العراقيين في حادثة تصادم حافلتين في مصر على طريق شرم الشيخ". 
واضاف" حيث اطمأنَّ الحلبوسي خلال الزيارة على الأوضاع الصحية للجرحى العراقيين بحادثة شرم الشيخ"، موجهاً" بتلبية متطلباتهم واحتياجاتهم بشكل عاجل".