نجوم النهار

ثقافة 2021/04/20
...

  بغداد: الصباح
 
صدر عن دار المدى للطباعة والنشر والتوزيع كتاب (نجوم النهار) للكاتبة والشاعرة السوفييتية أولغا بيرغولتس. ويتكون الكتاب الذي كان من ترجمة عدنان مدانات من 224 صفحة من القطع المتوسط.
ويعد كتاب (نجوم النهار) مذكرات شعرية فلسفيّة سردية تجمع بين ذكريات الزمن المأساوي لحصار لينينغراد من قبل الجيش الألماني زمن الحرب العالمية الثانية، مع سرد الكثير من القصص المعبّرة والفريدة من نوعها، وتأملات في شتى نواحي الحياة.  
وأولغا بيرغولتس شاعرة روسية (1910 - 1975)، عملت في الصحافة بعد تخرجها من الجامعة، أولى مجموعاتها الشعرية نشرت في عام 1925، عملت مذيعة في ليننغراد عانت كثيرا في ظل الحكم الروسي، تعذبت وفقدت جنينها من زواجها الأول، لم تستطع أن تنشر اشعارها كاملة وذلك بحكم القمع الذي عانت بلادها منه وبحكم ان قصائدها الاخيرة كانت عن الظلم والجوع والتعذيب.
حصلت بيرغولتس على العديد من الجوائز مثل وسام الراية الحمراء ووسام لينين، وفي عام 1971 لقبت باسم بيرج هولز، وهذا الاسم مستوحى من اكتشاف كوكب صغير في الفلك السوفيتي تمارا ميكهايلفانا. 
وأطلق اسمها أيضا على أسماء أحد الشوارع في مدينة بطرسبورغ، إذ إنها ألهمت حياتها للفنون والأعمال إذ قام ايفان فولر بتأليف كتاب عن قصة حياتها نشر في عام 2009 (استيقظ بداخلي).