طهران تهدد بالانسحاب من مفاوضات فيينا

قضايا عربية ودولية 2021/04/28
...

 طهران: وكالات
 
في الوقت الذي أعلن فيه الاتحاد الأوروبي استئناف المفاوضات النووية في فيينا، هددت إيران بالانسحاب من المفاوضات القائمة في حال اتجهت الجلسات إلى إهدار الوقت، وأكد مساعد وزير الخارجية الإيراني وكبير المفاوضين في مفاوضات فيينا عباس عراقجي، أن «بلاده لن تسمح بإطالة أمد المفاوضات بين أطراف الاتفاق النووي في العاصمة النمساوية، وأنها ستنسحب منها إذا اتجهت المفاوضات نحو إهدار الوقت».
وقال عراقجي، بعد اجتماعه مع لجنة الأمن القومي في البرلمان: إن «طهران رفضت رسمياً مقترح رفع العقوبات عنها بشكل تدريجي خطوة بخطوة ولم يعد هذا الموضوع مطروحا في فيينا».
بدوره، ذكر الاتحاد الأوروبي، أن المحادثات الهادفة إلى إحياء الاتفاق النووي الإيراني في فيينا استؤنفت أمس الثلاثاء برئاسة المدير السياسي للاتحاد الأوروبي إنريكي مورا، وأفاد الاتحاد في بيان بأن «المشاركين سيواصلون مناقشاتهم لبحث إمكانية عودة الولايات المتحدة (للاتفاق) وكيفية ضمان التنفيذ الكامل والفعال له».واجتمعت إيران وبريطانيا والصين وفرنسا وألمانيا وروسيا في فيينا للاتفاق على الخطوات اللازمة لإحياء الاتفاق الذي انسحب منه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب في 2018، ويتواجد وفد أميركي في موقع منفصل في فيينا مما يتيح لممثلي القوى الخمس التنقل بين الجانبين لأن إيران رفضت المحادثات المباشرة.
من جانبه، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني أن «مفاوضات فيينا بين إيران ومجموعة 4+1، مؤشر على قدرة إيران العالية»، وأن «العالم قد أيقن أنه لا سبيل سوى الاتفاق مع إيران ورفع الحظر عنها».
الى ذلك، أعلنت البحرية الأميركية، أن سفنا حربية أميركية وإيرانية دخلت في مواجهة متوترة في الخليج في وقت سابق من هذا الشهر، في أول حادث من نوعه منذ نحو عام.
وأظهرت مقاطع مصورة نشرتها البحرية الأميركية سفينة تابعة للحرس الثوري الإيراني تقطع الطريق أمام السفينة «يو إس سي جي سي مونوموي»، مما تسبب في توقف سفينة خفر السواحل بشكل مفاجئ وظهور دخان من محركها في 2 نيسان الجاري.
كما فعل الحرس الثوري الشيء نفسه مع سفينة أخرى تابعة لخفر السواحل الأميركي، هي “يو إس سي جي سي رانغل”، وفق ما أفادت به ريبيكا ريباريتش، المتحدثة باسم الأسطول الخامس للبحرية في الشرق الأوسط.
وقالت ريباريتش: “وجه أطقم السفينتين الأميركيتين إنذارات متعددة عبر راديو القيادة، تبعها إطلاق بوق السفينة 5 مرات، وبرغم رد السفينة الإيرانية (حرث 55) على استفسارات راديو القيادة، إلا أنها واصلت المناورات غير الآمنة”، وأضافت، أنه “بعد ما يقرب من ثلاث ساعات من إصدار الولايات المتحدة التحذير وإجراء مناورات دفاعية، ابتعدت السفن الإيرانية عن السفن الأميركية وفتحت مسافات بينها”.
وأشارت ريباريتش إلى أن هذه المواجهة تمثل أول حادث “غير آمن وغير مهني” للإيرانيين منذ 15 نيسان 2020، وبرغم ذلك، أكدت أن إيران أوقفت إلى حد كبير مثل هذه الحوادث في 2018 وعام 2019.