سان فرانسيسكو: أ ف ب
تواصل سنابتشات نموها ولو ببطء، إذ أعلنت الشبكة الاجتماعية أنها بلغت عتبة 500 مليون مستخدم شهرياً، خصوصاً بفضل الانتشار المتزايد للتطبيق في الهند خلال الجائحة، كما كشفت عن نظارات جديدة متصلة بالإنترنت.
وأوضح رئيس المجموعة الأميركية إيفان شبيغل خلال مؤتمر سنابتشات السنوي لتقديم ابتكاراتها أن المنصة المحببة لدى المراهقين والبالغين الشباب سجلت ازديادا في عدد المستخدمين اليوميين في الهند بنسبة 100 % على عام خلال الأرباع الخمسة الأخيرة، أي منذ بدء الأزمة الصحية.
ورغم أنَّ نحو 40 % من مستخدمي سنابتشات هم خارج أميركا الشمالية وأوروبا، لا تزال هاتان المنطقتان ترتديان أهمية كبرى للتطبيق.
وقال إيفان شبيغل «في الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وأستراليا وهولندا، أصبحت سنابتشات جزءاً ضرورياً في حياة الناس. التطبيق بات معتمداً لدى 90 % من الأشخاص بين 13 و24 عاما، و75 % لدى فئة 13-34 عاماً».
ولم تعط سنابتشات أرقاما شهرية في السابق. وخلال عرض نتائجها المالية الأخيرة في نيسان، كشفت سنابتشات عن 280 مليون مستخدم يومي، بارتفاع نسبته 22 % خلال عام.
هذا التطبيق الذي دخل البورصة سنة 2017 لا يزال متأخراً عن عملاق الشبكات الاجتماعية فيسبوك، إذ إنَّ 3,45 مليار شخص يستخدمون أحد تطبيقات الشبكة الأربعة على الأقل (فيسبوك أو إنستغرام أو مسنجر أو واتساب) شهرياً.
كذلك تفوقت عليها شبكة تيك توك التي باتت تضم 690 مليون مستخدم شهريا في العالم.
غير أن سنابتشات التي كانت أول من أطلق نسق القصص الزائلة (ستوريز) قبل أن تستنسخه الشبكات المنافسة، تستمر في التطور مع التركيز خصوصا على نقطة قوتها الرئيسية وهو الواقع المعزز. وكشف إيفان شبيغل عن نظارات جديدة متصلة بالإنترنت من شأنها إتاحة استخدام بعض أدوات التطبيق وإنشاء مجالات للتحريك الافتراضي من خلال معاينتها مباشرة في العالم الحقيقي من دون الحاجة للهاتف الذكي.
هذه المنتجات الجديدة مخصصة لمطوري المضامين، خلافا لنظارات «سبيكتاكلز» التي طرحتها سنابتشات في الأسواق للعامة في السنوات الأخيرة من دون تحقيق نجاح كبير.