حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/05/26
...



رفع جلسة مجلس الأمة الكويتي لعدم حضور الحكومة
 
رفع رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم الجلسة أمس الثلاثاء، بعدما أبلغته الحكومة بعدم الحضور، بسبب جلوس النواب على مقاعد الوزراء في المجلس.   
وقبيل موعد بدء جلسة مجلس الأمة العادية، قام عدد من النواب بالجلوس على مقاعد الوزراء في قاعة عبد الله السالم. وأعلن الغانم أنه سيوجه الدعوة لعقد جلسة خاصة غدا الخميس، موضحا أن الجلسة العادية المقبلة ستعقد في الثامن من حزيران المقبل.
ولفت الغانم إلى أن الجلسة الخاصة ستبحث أحداث المسجد الأقصى وفلسطين المحتلة وبنودا أخرى. 
 

الكشف عن حقيقة ما أشيع عن رئيس الأركان الموريتاني 
 
قال الجيش الموريتاني، إن رئيس أركانه محمد بمبه ولد مكت موجود حاليا في باماكو {في مقر إقامته»، نافيا ما أشيع حول لجوئه ووفده إلى مقر تابع للأمم المتحدة بعد توتر الأحداث في مالي.
وقال الجيش: {خلافا لما روجه بعض المدونين، يتواجد الوفد حاليا في مقر إقامته».
ووصل، ولد مكت ووفد عسكري موريتاني، أمس إلى باماكو للمشاركة في اجتماع دوري للجنة الأمن والدفاع التابعة لمجموعة دول الساحل 
الخمس.
 

عناصر الحرس الوطني الأميركي 
يغادرون الكابيتول
 
كشف مسؤولون عسكريون لصحيفة {واشنطن بوست» عن أن الحرس الوطني الأميركي سيغادر مبنى الكابيتول بعد أن تولى مهمة حمايته منذ الـ 6 من كانون الثاني الماضي بعدما هاجمه أنصار الرئيس السابق دونالد ترامب. وبلغ عدد أفراد هذه القوات 2300 جندي في بداية الأحداث، ولكنه ارتفع إلى 26 ألف جندي قبل حفل تنصيب الرئيس جو بايدن، وتراجع إلى 5000 جندي مع انحسار التهديدات التي تستهدف الكابيتول.وتبقى من هؤلاء 1700 جندي سيغادرون العاصمة واشنطن، اليوم الأربعاء، وفق المتحدثة باسم الحرس الوطني للعاصمة.  
 
دعوة أممية للإفراج عن رئيس مالي ورئيس الوزراء
 
دعت بعثة الأمم المتحدة في مالي، للإفراج {الفوري وغير المشروط» عن الرئيس باه نداو ورئيس الوزراء مختار وان المحتجزين من قبل العسكريين.
وقالت البعثة: {نتابع التطورات عن كثب ونظل ملتزمين بدعم الانتقال، وندعو للتهدئة ونطالب بالإفراج الفوري وغير المشروط عن الرئيس ورئيس الوزراء». 
وأكدت البعثة أنها على اتصال مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا {إيكواس»، والاتحاد الإفريقي ضمن اللجنة المحلية لمراقبة الانتقال، وغيرها من الجهات الدولية الداعمة للانتقال.