الصين ترفض تهمة إبادة الإيغور

قضايا عربية ودولية 2021/05/26
...

 بكين: وكالات 
 
نفى وزير الخارجية الصيني وانغ يي أمس الثلاثاء: الادعاء بوجود إبادة جماعية في منطقة شينجيانغ ذات الغالبية المسلمة من الإيغور، هو مناف للحقيقة والمنطق.
يأتي ذلك، عقب إعلان إنشاء محكمة شعبية في بريطانيا حول مزاعم الإبادة الجماعية ضد أقلية الإيغور وغيرهم من المسلمين في إقليم شينجيانغ الصيني، من المتوقع أن تستقطب عشرات الشهود عندما تبدأ في حزيران المقبل، وسيرأس المحكمة، غير المدعومة حكومياً، المحامي البارز جيفري نيس، الذي قاد محاكمة الرئيس الصربي السابق سلوبودان ميلوسيفيتش وعمل مع المحكمة الجنائية
الدولية.
وأصبح الإقليم، بحسب وكالة {أسوشيتيد برس» مصدر قلق كبير للسياسة الخارجية للصين، التي تتهم بحبس أكثر من مليون من الإيغور والكازاخيين وأفراد الأقليات الأخرى في معسكرات إعادة تأهيل، حيث يضطر المعتقلون إلى التخلي عن ثقافتهم التقليدية والقسم بالولاء للصين، والحزب الشيوعي الحاكم وزعيمه شي جين بينغ.
وبحسب المصدر نفسه فقد شهدت نساء من الإقليم بأنهن أُجبرن على الخضوع لإجراءات منعهن من الحمل، وأخذ أطفال من والديهم المسجونين والعمل القسري.
بينما تؤكد الصين أنها تقوم فقط بعمليات تدريب وظيفي في شينجيانغ لنزع التطرف من أولئك المتأثرين بالدعاية الجهادية {الإرهاب» بعد سنوات من العنف ضد الحكم الصيني في المنطقة.