7 مرشحين للانتخابات الرئاسية الإيرانية

قضايا عربية ودولية 2021/05/26
...

  طهران: وكالات
 
أعلن المتحدث باسم مجلس صيانة الدستور في إيران، عباس علي كدخدائي، أن {مجلس صيانة الدستور قبل طلبات 7 مرشحين للانتخابات الرئاسية».
ونشرت وكالة أنباء {فارس» الإيرانية، قائمة للمرشحين الذين أكد مجلس صيانة الدستور أهليتهم للانتخابات الرئاسية في ايران، وهم: {رئيس السلطة القضائية إبراهيم رئيسي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي، الأمين السابق لمجلس الأمن القومي سعيد جليلي، رئيس مركز الأبحاث في البرلمان علي رضا زاكاني، نائب رئيس البرلمان الإيراني أمير حسين قاضي زادة هاشمي، محافظ البنك المركزي عبد الناصر همتي، رئيس اتحاد رياضة {الزورخانة» وعضو مجلس إدارة منطقة كيش الاقتصادية الحرة محسن مهر علي زادة». وبحسب الأسماء التي نشرتها وكالة {فارس»، فقد تم {استبعاد رئيس البرلمان السابق علي لاريجاني، والرئيس الإيراني السابق محمود أحمدي نجاد، بالإضافة إلى إسحاق جهانغيري، نائب الرئيس الإيراني الحالي».
وبعد الإعلان عن المرشحين النهائيين للدورة الثالثة عشرة للانتخابات الرئاسية وتأييد أهليتهم، يمكن لهم ممارسة الحملة الانتخابية في الفترة المحددة من يوم الجمعة المقبل الـ  28 من آيار الجاري حتى يوم الأربعاء الـ 16 من حزيران المقبل، أي لمدة عشرين يوما، وخلال اليومين المتبقيين قبل إجراء الانتخابات أي الخميس والجمعة يسود الصمت الانتخابي. وستجرى الانتخابات الرئاسية في البلاد يوم الـ 18 من حزيران المقبل، كما ستجرى انتخابات الدورة السادسة للمجالس البلدية الاسلامية في المدن والقرى، والدورة التكميلية الثانية لمجلس خبراء القيادة، والدورة التكميلية الأولى لمجلس الشورى الإسلامي في دورته الحادية عشرة.