مجلة التراث الشعبي.. 52 عاماً من الإبداع

فلكلور 2021/06/03
...

  هناء حسين احمد
العدد رقم (1) لعام 2021 من مجلة التراث الشعبي العريقة.
صدر حديثا مفتتحا العام الثاني والخمسين من عمر هذه المجلة –المرجع, التي تعد أول مجلة للبحث الفولكلوري صدرت في عموم الشرق الأوسط والعالم العربي.
 
رأس تحرير المجلة الدكتور صالح زامل الذي جمع حوله عددا من أقطاب التراث الشعبي ودارسيه في الهيئة الاستشارية وهيئة التحرير, وكان من بينهم الأساتذة:
 باسم عبد الحميد حمودي والدكتور صالح هويدي والدكتور علي حداد والدكتور جعفر نجم والدكتور علاء حميد والدكتور قيس كاظم الجنابي والاستاذ قاسم خضيرعباس والدكتور لؤي حمزة.
كان ملف العدد عن الحكاية الشعبية، وقد تضمن دراسة للاستاذ سعيد الغانمي عن (السرد المنقول)، ودراسة للاستاذ باسم عبد الحميد حمودي عن مشكلات الرواة وبغدادية الكتاب والمؤلف لألف ليلة وليلة، و(سرد الحكاية الشعبية) لتاندين جورج ترجمة الراحل القاص سهيل نجم، وعن (الحكاية الشعبية في العراق) لأرمانوس، وبترجمة الدكتورة هناء خليف غني، و(بداية الحكاية الشعبية ونهايتها في حكايات بغدادية) للباحث علي مهنا خزعل عضو هيئة التحرير.
وقد توزعت الموضوعات الاخرى بين الأبواب الثابتة التي أسهم فيها عدد من المختصين، بينهم الدكتور جليل العطية والدكتور منتظر الحسني والدكتور علي عفيفي وغيرهم. وكان عرض الأستاذ شكر حاجم الصالحي لكتاب (المطبخ العربي) للدكتور قيس الجنابي من الأعمال التعريفية المهمة, فضلا عن الموضوعات الأخرى.
تصدرت العدد افتتاحية رئيس التحرير، وفيها اشارات واعدة الى طموحات المجلة في جمع نشاطات الباحثين وتوزيع المجلة الكترونيا والعمل على تأسيس معهد عالٍ للدراسات الفولكلورية باعتبار أن التراث هو الهوية الوطنية للشعب.
وقد وزع مع العدد كتاب (الحكاية الشعبية) للباحثة بثينة الناصري كهدية للقرّاء.
نشد على أيدي العاملين من محررين الى العاملتين في إنجاز إخراج فني متميز: ابتسام السيد وزكية حسن, والى مزيد من الإبداع.