مبعوث أميركي للمنطقة لبحث أزمة سد النهضة

قضايا عربية ودولية 2021/06/03
...

 أديس ابابا : وكالات
 
أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أنَّ المبعوث الأميركي للقرن الأفريقي جيفري فيلتمان سيزور قطر والسعودية والإمارات وكينيا هذا الأسبوع، لبحث سبل حل النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي.
وأشارت الوزارة إلى أنَّ فيلتمان يعتزم الاجتماع مع كبار المسؤولين "لبحث سبل التعاون لدعم استقرار وازدهار القرن الأفريقي، بما في ذلك حل النزاع بشأن سد النهضة الإثيوبي بشكل مقبول لكل الأطراف"، ولفتت إلى أنَّ هذه الجولة من الاجتماعات ستستمر حتى السادس من الشهر الحالي دون الكشف عن مزيد من التفاصيل.
إلى ذلك،اعتبر نبيل فهمي وزير الخارجية المصري الأسبق، أنَّ "الصدام مع إثيوبيا آت لا محالة إذا استمرت في اتخاذ قرارات أحادية"، مشيرا إلى أنَّ "المرحلة الحالية مرحلة فارقة".
وفي تصريح صحفي قال فهمي: إنَّ "تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، بشأن إنشاء سدود أخرى على نهر النيل بالغة الخطورة، كما أنَّ تحرك أديس أبابا في الآونة الأخيرة يعكس أنَّ لإثيوبيا اليد الوحيدة في اتخاذ القرارات الخاصة بهذا الجزء من نهر النيل"، مشيراًإلى أنَّ "امتلاك دولة واحدة حرية اتخاذ القرار في مسار المياه، أكبر من خطر بناء سد النهضة ويمثل مشكلة"، مؤكداً أنَّ "مصر لا تعارض التنمية في إثيوبيا". 
وتابع، "المرحلة الحالية مرحلة فارقة إما نتحول تجاه مفاوضات جادة حتى الوصول إلى اتفاق أو نجد أنفسنا أمام طريق مسدود، إما السياسة أو المواجهة ليس هناك خيار ثالث".
وأشار إلى "عدم وجود فرص كثيرة لتغيير الموقف الإثيوبي في المرحلة الحالية وخاصة مع اقتراب زمن الملء الثاني لسد النهضة"، مضيفاً أنَّ "مصر ستتحرك سياسياً بنشاط خاصة على المستوى الرئاسي".