كريتشيكوفا تهدي لقب فرنسا لروح معلمتها

الرياضة 2021/06/13
...

 باريس: ا ف ب
أهدت التشيكية باربورا كريتشيكوفا لقب بطولة فرنسا المفتوحة للتنس الى مدربتها الراحلة يانا نوفوتنا التي كانت تعاني من مرض عضال، وتفوقت المصنفة 33 عالميا على الروسية أناستاسيا بافليوتشنكوفا، التي تتقدم عليها بمركز واحد، في النهائي 6 - 1 و 2-6  و6-4 لتحقق لقبها الأول للفردي بالبطولات الأربع الكبرى في رولان غاروس.
 
وتحدثت كريتشيكوفا عن نوفوتنا، التي فارقت الحياة في 2017 عن عمر 49 عاما، قائلة: «كانت علاقتنا مميزة وعندما علمت بمرضها وبأن الوضع ليس جيدا شعرت بأنني يجب أن أكون بجوارها في نهاية حياتها وكان يجب أن أدعمها،»
وأضافت: “ عندما عرفت بأن حالتها متدهورة لم أكن أتعامل بشكل جيد، وطلب مني والداي عدم الذهاب، لأنهما أدركا كم أنا منهارة، لكنني شعرت بضرورة الذهاب لدعمها، وشعرت بأن هذا يمنحني القوة وسأقدر الكثير من الأشياء بشكل أكبر».
وتولت نوفوتنا رعاية كريتشيكوفا في 2014، لكن اللاعبة الصغيرة التي لم تحاول تقليدها أبدا، ونالت لقب بطولة فرنسا المفتوحة 2018 وويمبلدون للزوجي، استمدت منها الإلهام .
وتابعت كريتشيكوفا التي لم تتخط الدور الثاني في الفردي بالبطولات الأربع الكبرى من قبل: “أشعر بأنها سعيدة لأنني هنا وتراقبني من الأعلى الآن”. 
وأشارت صاحبة الـ25 عاما: “لهذا فزت بهذا العدد من الألقاب الكبرى لأنها تشاهدني من مكان ما وتريدني أن أفوز وتعرف ما يعنيه هذا لي، وأعرف ما يعنيه لها”.
وأكدت أنها لن تغير من شخصيتها لأن نوفوتنا علمتها التواضع، وواصلت: “أخبرتني دائما أنه لا يهم عدد الألقاب التي أفوز بها بل أن أكون ممتنة ومهذبة وأتصرف بلطف شديد. كانت قدوة وأريد أن أكون مثلها».