رئيسا الجمهورية والوزراء يؤكدان الالتزام بحماية السيادة العراقية

الثانية والثالثة 2019/02/17
...

بغداد / الصباح
 
 
شدد رئيسا الجمهورية برهم صالح والوزراء عادل عبد المهدي مع رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل، لمناسبة انتهاء مهام عمله في العراق، على ضرورة الالتزام بحماية السيادة العراقية، في حين بحثا "التطورات الايجابية" التي تشهدها البلاد وتعزيز القدرات العسكرية للقوات الامنية.
وذكرت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت "الصباح"، نسخة منه، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، رئيس القيادة المركزية الأميركية الجنرال جوزيف فوتيل والوفد المرافق له".
وأضاف البيان، أنه "جرى خلال اللقاء التأكيد على الالتزام بحماية السيادة العراقية، وأن وجود أي قوات لأغراض الدعم في مواجهة الارهاب هو بدعوة من الحكومة العراقية وضمن الأهداف المتفق عليها".
وأكد صالح، وفقاً للبيان، "أهمية تطوير التعاون الامني والعسكري بين البلدين الصديقين، ومساهمة الولايات المتحدة بتسليح وتطوير القدرات العسكرية للقوات الامنية العراقية".
وأضاف رئيس الجمهورية أن "القضاء على الإرهاب بصورة نهائية يتطلب تعاوناً والتزاماً من قبل المجتمع الدولي في دعم ومساندة البلدان المتضررة واعادة اعمارها"، مشيداً بـ"الدور الكبير للتحالف الدولي في القضاء على عصابات داعش الارهابية".
كما التقى رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي الجنرال جوزيف فوتيل قائد القيادة المركزية الاميركية الوسطى، بمناسبة انتهاء عمله، بحسب بيان صادر عن مكتبه.
وجرى خلال اللقاء بحث التعاون في مجالي الحرب ضد عصابة داعش الارهابية والتدريب، والتطورات الايجابية التي يشهدها العراق وتوجهات الحكومة لتعزيز الأمن والاستقرار وإعمار المدن المحررة والمتضررة، الى جانب جهود القضاء على بقايا داعش في سوريا .
الى ذلك، افاد بيان صادر عن وزارة الدفاع بان "رئيس اركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، استقبل قائد قوات التحالف في الشرق الأوسط والوفد المرافق، وبحث معه التعاون والتنسيق بين العراق والتحالف وعلى رأسه الولايات المتحدة الأميركية في المجال العسكري اضافة الى مراسم توديع الجنرال فوتيل بمناسبة انتهاء مهام عمله بهذا المنصب.
وأشاد الغانمي، بـ"الجهود الكبيرة التي بذلها الجنرال فوتيل طيلة فترة عمله كقائد للتحالف في الشرق الاوسط من خلال تقديمه كل انواع الدعم والاسناد في معركتنا ضد الارهاب".