وقائع المؤتمر الوطني الأول للتراث الشعبي في العراق

فلكلور 2021/06/26
...

  بغداد/ فولكلور (خاص)
 
(الفولكلور العراقي في عالم متغير) كان شعار المؤتمر الأول للجمعيَّة العراقية للتراث الشعبي الذي انعقد للفترة (16 – 17) حزيران الحالي على قاعة جامعة دجلة ببغداد. افتتح المؤتمر وزير الثقافة الدكتور حسن ناظم، بحضور مدير جامعة دجلة ورئيس الجمعيَّة الدكتور صالح زامل والهيئة التحضيرية للمؤتمر ورواد التراث الشعبي المكرمين: كاظم سعد الدين وقاسم خضير عباس وجبار الجبيراوي تتقدمهم لوحة تكريم الرائد الراحل الأستاذ الدكتور داود سلوم, بينما اعتذر الباحث باسم عبد الحميد حمودي عن الحضور لظرف مرضي طارئ.
حضر وقائع الجلسات أساتذة الجامعات المهتمون بالفولكلور العراقي ورجال البحث والصحافة العراقية.
تصدرت كلمة وزير الثقافة وقائع الجلسة وقد أشاد فيها بجهود الفولكلوريين العراقيين الأوائل وريادة البحث الفولكلوري العراقي في العالم العربي ودور مجلة التراث الشعبي الرائدة في هذا المجال ودعا المؤتمرين الى إثراء الجهود لإنجاح تجربة المؤتمر.
أصدر المؤتمر توصياته في نهاية جلساته التي استمرت يومين، ودعا فيها الى تنشيط المساعي من اجل تدريس الفولكلور في الجامعات العراقية وإغناء البحث الفولكلوري العراقي وطبع الدراسات التي ألقيت في المؤتمر مع التوصية بعقد المؤتمر الثاني في ربيع العام القادم وتكريم رواد البحث الفولكلوري العراقيين كتقليد سنوي.