حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/07/03
...






بيلاروسيا تنفذ عملية واسعة لمكافحة الإرهاب
أكد الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو  تنفيذ "عملية واسعة النطاق لمحاربة الإرهاب" في بلده، ونقلت وكالة "بيلتا" البيلاروسية الرسمية عن لوكاشينكو قوله: "استكملنا اليوم عملية واسعة النطاق لمحاربة الإرهاب في البلاد. كانوا يبدو لنا أنهم سوف يحاولون خنقنا اقتصاديا، لكن الأمر ليس كذلك، ويستمر الإرهاب على نطاق أوسع داخل البلاد ضد الناس 
والمواقع".
 

سجن قريبة مرشح رئاسي 
كوري جنوبي
حكم بالسجن 3 سنوات على والدة زوجة المدعي السابق العام في كوريا الجنوبية، يون سيوك-يول، المرشح الرئاسي، بتهمة إنشاء مؤسسة طبية بدون مؤهلات وقبول إعانات حكومية لتشغيلها، وأدانت المحكمة المحلية في ويجيونغبو، المرأة البالغة 74 عاما من العمر بالتعاون مع 3 شركاء لإنشاء مستشفى رعاية طويلة الأجل لكبار السن في شباط عام 2013 وتشغيلها على الرغم من عدم وجود مؤهلات طبية.
 

مقتل 13 مسلحاً من «بوكو حرام» 
في النيجر
أعلنت قوة مشتركة تضم عسكريين من 4 دول إفريقية أن مسلحين قطعوا طريقا في جنوب شرق النيجر وأعدموا 4 مدنيين قبل أن ينصبوا كمينا لإحدى وحداتها وقتلت 13 منهم، وقالت "قوة المهام المشتركة المتعددة الجنسيات" التي تضم عسكريين من نيجيريا وتشاد والكاميرون والنيجر في بيان: نصب مقاتلون من (بوكو حرام) كانوا على متن عشر آليات كمينا لوحدة عسكرية على طريق ديفا-مينيه سورورا. لقد أحبط هذا الهجوم بفضل يقظة قواتنا البرية والجوية".

 
الكعب العالي يسبب أزمة
في أوكرانيا 
قالت نائبة رئيس برلمان أوكرانيا يلينا كوندراتيوك: إن بعض النواب طلبوا من وزارة الدفاع التحقيق، في واقعة مشاركة طالبات عسكريات في التدريب وهن يرتدين أحذية ذات كعب عال، وتعليقا على المعلومات التي نشرتها وزارة الدفاع الأوكرانية حول كيفية استعداد طالبات المعاهد العسكرية للمشاركة في استعراض يوم الاستقلال، انتقدت كوندراتيوك، مع عشرات من البرلمانيين، مشاركة الطالبات في تدريب النظام المنظم وهن بأحذية ذات كعوب عالية.