مقتل 40 شخصاً بأعمال شغب في إسواتيني

قضايا عربية ودولية 2021/07/05
...

 إسواتيني : وكالات 
 
أكدت وسائل إعلام محلية في مملكة إسواتيني، أن عدد القتلى في أعمال الشغب التي اندلعت في المملكة الواقعة في جنوب افريقيا وصل إلى 40 قتيلاً، وأشارت المصادر إلى أن "التظاهرات السابقة بدأت ضد الملكية ومن أجل نشر الديمقراطية، إلى أن الاحتجاجات تطورت إلى أعمال شغب".
وأضافت: "أشعل المشاركون خلال أعمال الشغب النار في المتاجر والمؤسسات التي يعتقد أنها مملوكة للملك مسواتي الثالث، بينما فرضت سلطات المملكة حظراً للتجوال"، وشددت المصادر على أن "معظم الضحايا قتلوا لمجرد انتهاك حظر التجول".
وقال موقع "سوازي نيوز" إن الجيش انتشر في منطقة ماتسافا، وسط البلاد، وفتح النار على المحتجين، ما تسبب في وقوع إصابات، وقال الموقع إن المحتجين أضرموا النار في محال تجارية وشاحنات بالمنطقة.
والملك مسواتي الثالث، هو آخر ملك مطلق في افريقيا، حكم البلاد لأكثر من 3 عقود، ونفت حكومة إسواتيني (مملكة سوازيلاند بجنوب القارة الافريقية سابقاً)، الأسبوع الماضي، مغادرة الملك البلاد إثر اندلاع احتجاجات مطالبة بالإصلاح السياسي.
وقال بيان صادر عن القائم بأعمال رئيس الوزراء، ثيمبا ماسوكو: "تؤكد الحكومة للأمة أن جلالة الملك مسواتي الثالث موجود في البلاد ويواصل الإشراف على العمل مع الحكومة لتحقيق أهداف المملكة"، ووصف البيان الأنباء عن هروب الملك بـ "الزائفة"، مؤكداً أن الحكومة "ستحيط الشعب علماً بتحركاتها إزاء الوضع الحالي مع مرور الوقت"، داعياً إلى "ضبط النفس".