100 مليار دينار قروض سكنية للمواطنين

اقتصادية 2021/07/11
...

 بغداد: الصباح 
منحت المصارف الخاصة أكثر من 100 مليار دينار قروضا سكنية للمواطنين ضمن مبادرة البنك المركزي الواحد تريليون دينار. 
وقال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، في بيان تلقته وكالة الأنباء العراقية «واع»: إن المصارف الخاصة تسهم في دعم قطاع السكن وتخفيف الأزمة على المواطنين،
 عبر قروض ميسرة تبلغ 100 مليون دينار تمتد على مدار 15 عاما وبفائدة 2 بالمئة متناقصة، مشيرا إلى أن أكثر من 44 مصرفا خاصا يمنحون قروضا للمواطنين لشراء وحدات سكنية.
ونوه طارق إلى أن «حجم التمويل بلغ حاليا أكثر من 100 مليار دينار، وهناك إقبال كبير من قبل المواطنين على القروض السكنية»، لافتا إلى أن «سياسة البنك المركزي داعمة للمواطنين إذ قام بتخفيض فائدة القروض السكنية من 4 بالمئة إلى 2 بالمئة تناقصية». 
وبين أن المواطن غير الموظف يحق له شراء وحدة سكنية في المجمعات فقط بينما الموظف يحق له الشراء في الأحياء السكنية والمجمعات الاستثمارية.
الى ذلك أكد المواطن أمجد حماد أن «آلية منح القروض من قبل جميع المصارف يجب أن تتجاوز بعض الحلقات الروتينية التي تربك طالب القرض، بل يجب ان تكون اكثر يسرا، وتقلل الضمانات الى مستويات ممكنة لصاحب القرض وان تكون الوحدة السكنية الضامن 
للقرض». 
وأشار الى أن «القروض رغم أنها حققت تقدما نسبيا في ملف السكن، ولكن بحاجة الى دعم أكثر لهذا القطاع، من أجل تخفيف الضغط السكاني الذي وصل الى حدود كبرى في أغلب مدن العراق». 
بدوره المواطن سعد كاظم بين: القروض تساعد على تنظيم واقع السكن وتغيير مسارات الكثير من المواطنين، إذ تذهب برب الأسرة الى المجمعات السكنية او الأحياء الأصولية، بعد أن كان يفكر بالذهاب الى العشوائيات اي السكن الزراعي، الامر الذي يتطلب شمول أكبر عدد من المواطنين بهذه القروض، ويفضل أن تقترن هذه الفترة بتوزيع أراضٍ سكنية على المواطنين ليتسنى لهم توظيف المبالغ بالاتجاه الصحيح.