الإعلام البريطاني يحذّر من خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة

قضايا عربية ودولية 2021/07/11
...

 لندن : وكالات 
 
رأى إيموجين بروديك، الصحفي في صحيفة "صن" البريطاني خطر اندلاع حرب عالمية ثالثة بسبب دخول ثلاث غواصات نووية روسية البلطيق ومناورات حلف شمال الأطلسي في البحر الأسود.
وقال الكاتب: "يجب الحذر من حرب عالمية ثالثة، لأن غواصات نووية روسية رُصدت في بحر البلطيق، وسفينة إنزال أميركية في البحر الأسود"، وفي الآونة الأخيرة، دخلت الغواصات النووية الروسية"أوريول" و"كنياز فلاديمير" و"فيبر" بحر البلطيق للمشاركة في العرض البحري الرئيسفي سانت بطرسبرغ. ولفت الصحفي الانتباه إلى أنه لأول مرة ستكون ثلاث غواصات نووية روسية في بحر البلطيق في وقت واحد، وفي رأيه، يهدف هذا الإجراء إلى "إظهار قوة" 
روسيا.
في الوقت نفسه، دخلت السفينة الحربية الأميركية البحر الأسود، وتوجهت إلى التدريبات متعددة الجنسيات Sea Breeze ، اذ، بالإضافة إلى الولايات المتحدة، يشارك فيها حلفاء من 31 دولة، بما في ذلك بريطانيا وفرنسا واليابان وكوريا وغيرها.
واستذكر الصحفي الحادث الأخير مع المدمرة البريطانية "ديفندر" قبالة ساحل شبه جزيرة القرم، عندما اضطرت روسيا لإرسال الطائرات وإطلاق نيران تحذيرية على طول مسار السفينة لإخراجها من مياهها الإقليمية. بالإضافة إلى ذلك، في 6 تموز، منعت مقاتلتان روسيتان من طراز سو-30 طائرة دورية أميركية من طراز "بوسيدون" من دخول المجال الجوي للبلاد. 
وكانت الغواصة الروسية تتعقب مجموعة سفن تابعة للبحرية الملكية البريطانية في البحر الأبيض المتوسط، وفقا لصحيفة "ديلي تلغراف"، ووقع هذا الحادث بعد أربعة أيام من حادثة المدمرة البريطانية "ديفندر" قبالة ساحل شبه 
جزيرة القرم. 
ورفضت وزارة الدفاع البريطانية تأكيد المعلومات حول الحادث، لكنها قالت إنه يتم اتخاذ "إجراءات حاسمة" لحماية مجموعة السفن، ولم تعلق وزارة الدفاع الروسية بعد على المعلومات.
في السياق، أعربت الولايات المتحدة وفرنسا عن قلقهما إزاء "التحديات" من جانب روسيا في أوروبا، حسب بيان للبنتاغون.
وقال البنتاغون في أعقاب اجتماع وزير الدفاع الأميركي لويد أوستين مع نظيرته الفرنسية فلورانس بارلي في واشنطن،: إن "التحديات من جانب روسيا في أوروبا ومناطق أخرى من العالم تثير قلقا لدى 
البلدين".