اليوم.. انطلاق مهرجان العراق الوطني للمسرح

ثقافة 2021/07/31
...

• بغداد: الصباح
 
تنطلق اليوم الاحد فعاليات مهرجان العراق الوطني للمسرح، بدورته الاولى.. دورة سامي عبد الحميد، وتستمر حتى 7 آب الحالي، بالشراكة بين نقابة الفنانين العراقيين والهيئة العربية للمسرح، على قاعات سميراميس والنجاح والنقابة، برعاية رئيس الجمهورية د. برهم صالح.. وقال رئيس المهرجان نقيب الفنانين د. جبار جودي العبودي: “يضم مهرجان العراق الوطني للمسرح، ثمانية عشر عرضا، بواقع ثلاث مسرحيات يوميا مع جلسات نقدية لتحليل وتقويم العروض، من قبل لجنة باحثين أكاديميين متخصصين” مؤكدا: “وهو يمثل عودة قوية للمسرح الجاد.. جماهيريا، خاصة وهو يحمل إسم شخصية أثرت تاريخ الثقافة العراقية والفنية والمسرحية، الراحل سامي عبد الحميد، تحت شعار “المسرح حياة”، مكللا برئاسة د. صلاح القصب، اللجنة العليا للمهرجان”.
أضاف مدير المهرجان حاتم عودة: “تشكلت في نقابة الفنانين لجنة من متخصصين بالمسرح ضمت كلا من الفنانين أ. د. رياض شهيد وأ. د. سافرة ناجي وأ. كاظم النصار، ذهبت الى الفرق في مقراتها.. داخل وخارج العاصمة بغداد، وشاهدت أكثر من خمسة وستين عرضا مسرحيا، مختارة ثمانية عشر منها، بواقع عشر مسرحيات ضمن المسابقة الرسمية وثمان موازية، بموجب معايير الجودة العامة وبناء النص ووضوح الرؤية الاخراجية والتمثيل والحركة والاضاءة والديكور وقيمة الفكرة واسلوب معالجتها وقربها من الحياة المعاصرة”. متابعا “اقامة مهرجان محلي دوري له فوائد كثيرة جدا، على مستويات متعددة، منها: أولا ضخ دماء جديدة للمسرح بطاقات مكتشفة دوريا من كتاب وممثلين ومخرجين وفنيين، يتفاعلون مع الجمهور، ثانيا: إظهار اساليب جديدة، وثالثا: تعويد الجمهور على وجود مسرح مستمر، بما يخلق طبقة جمهور ممتاز”.
ذكر عضو اللجنة التحضيرية العليا للمهرجان رئيس الشعبة المسرحية في النقابة ضياء الدين سامي “حفل الافتتاح يبدأ بقدوم ممثلين عن محافظات العراق المشاركة في المهرجان، كل يحمل رمز محافظته وصورة واحدة من أبرز شهدائها في انتفاضة تشرين، وهو نوع من لمسة وفاء لمن جاد بنفسه في سبيل حرية الوطن ورفاه الشعب”. مؤكدا “ستنطلق مسيرة من فندق اقامة الضيوف الى سينما سميراميس، حيث تجرى فعاليات الافتتاح وتستقبلهم موسيقى شعبية ولوحة استعراضية، وبعد الكلمات، تقدم مسرحية بوق إسرافيل”.