مقتل أكثر من 700 مسلح من طالبان في 24 ساعة

قضايا عربية ودولية 2021/08/09
...

 كابول: وكالات
 
أعلنت وزارة الدفاع الأفغانية، أمس الأحد، أن أكثر من 700 مسلح من حركة "طالبان" قتلوا في عمليات نفذتها القوات الأفغانية وكذلك في غارات أميركية خلال الـ24 ساعة الماضية. وقالت وزارة الدفاع في بيان على "تويتر": إن "572 من إرهابيي طالبان قتلوا، وجرح 309 آخرون نتيجة عمليات في ولايات ننكرهار، ولغمان، وغزنة، وبكتيكا، وقندهار ومناطق أخرى خلال الـ 24 ساعة الماضية".
كما أعلنت الوزارة أن الغارات الجوية التي نفذتها قاذفات أميركية من نوع "بي 52" مساء السبت أسفرت عن مقتل نحو 200 مسلح من حركة "طالبان".
وصرح المتحدث باسم الوزارة فؤاد أمان، على حسابه في "تويتر"، بأن قاذفة من طراز "بي- 52" تابعة لسلاح الجو الأميركي شنت غارات على مجموعة من قوات "طالبان" في مدينة شبرجان، مركز ولاية جوزجان، وألحقت بالحركة خسائر فادحة. وتخوض القوات الأفغانية، معارك طاحنة في مواجهة مقاتلي حركة "طالبان" وسط مدينة قندوز عاصمة الولاية التي تحمل الاسم ذاته، ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أمر الدين والي، عضو مجلس ولاية قندوز، أن هناك قتالاً شرساً يدور في أجزاء متفرقة من المدينة، ينتقل من شارع إلى شارع. وذكر أن بعض قوات الأمن اتجهت نحو المطار. ومنذ يوم الجمعة الماضي، سيطرت حركة "طالبان" على عاصمتي ولايتين، ولكن في حال سقطت قندوز الواقعة في أقصى شمال أفغانستان سيصبح هذا هو التطور الأهم منذ أن بدأ مقاتلو الحركة هجومهم في أيار مع بدء القوات الأجنبية المراحل الأخيرة من انسحابها.
وقال "عبد العزيز" أحد سكان مدينة قندوز عبر الهاتف لوكالة "فرانس برس" إن مقاتلي حركة "طالبان" تمكنوا من الوصول إلى الساحة الرئيسية بالمدينة، بينما تقوم الطائرات بقصفهم. وتحدث عن "فوضى عارمة" في المدينة.