حول العالم

قضايا عربية ودولية 2021/08/11
...

توقيف متهم بـ «تشويه» جدارية ملك المغرب
 
أوقفت السلطات المغربية شخصا ظهر في مقطع فيديو وهو يقوم بـ"تشويه" لوحة جدارية بمدينة مراكش، عليها صورة العاهل المغربي الملك محمد السادس وولي عهده، ووفقا لموقع "هسبريس" الذي أورد الخبر، فإن الشرطة القضائية بمراكش، وعقب تداول فيديو على مواقع التواصل خلال الأيام الأخيرة، توصلت إلى تحديد هوية الفاعل، وألقي عليه القبض في إحدى المدن شمال البلاد.
انطلاق تدريبات كورية جنوبية أميركية
 
انطلقت أمس الثلاثاء، تدريبات عسكرية أولية بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، قبيل إجراء التدريبات الصيفية الرئيسية المخطط لها الأسبوع المقبل، وأشارت وكالة "يونهاب" الكورية الجنوبية نقلا عن مصادر، إلى أن "هذه التدريبات تهدف للتحقق من الاستجابة لأوضاع الأزمات غير المتوقعة قبل اندلاع حرب، وستعقبها تدريبات وحدة القيادة باستخدام محاكاة الكمبيوتر في الفترة ما بين يومي الـ 16 والـ 26 من آب".
تبون يحذر من استهداف
الجزائر
 
أكد الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أن الجزائر قوة إقليمية تحظى بتقدير العالم، وحذر من محاولات استهدافها من خلال "إملاءات من وراء الستار" تحاول زعزعة استقرارها باستغلال أبنائها، وقال الرئيس الجزائري: "نحذر من محاولات تصغير الدور الريادي للجزائر من قبل أطراف تصدر إملاءات من وراء الستار عن طريق ما يعرف بحرب الجيل الرابع، التي تهدف إلى زعزعة استقرار البلاد باستغلال أبنائها".
باكستان تعيد افتتاح معبد هندوسي
 
أعلن مسؤول حكومي باكستاني إعادة معبد هندوسي يقع وسط البلاد، كان قد تعرض لأضرار بالغة الأسبوع الماضي على يد حشد غاضب، إلى الطائفة الهندوسية بعد ترميمه.
ويأتي هذا التطور بعد خمسة أيام من قيام مجموعة من المسلمين الغاضبين بمهاجمة المعبد الواقع في بهوانغ، وهي بلدة في إقليم البنجاب الشرقي، ما أدى إلى إتلاف التماثيل وإحراق الباب الرئيس للمعبد.
 
عمان: لا بديل عن 
حل الدولتين 
 
قال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي: إنه "لا بديل لحل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران لعام 1967"، وخلال زيارة إلى الأردن يقوم بها المبعوث الخاص للاتحاد الأوروبي لعملية السلام في الشرق الأوسط سفين كوبمانز، أكد الصفدي أنه "لا بديل لحل الدولتين،وهو السبيل لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل العادل والدائم".