طالبان تشدد سيطرتها على الشمال الأفغاني

قضايا عربية ودولية 2021/08/11
...

 كابول: وكالات 
 
شدد مقاتلو "طالبان" سيطرتهم على الأراضي التي تم الاستيلاء عليها في شمال أفغانستان، أمس الثلاثاء، بينما اختبأ السكان في منازلهم، وتعهد قائد موالٍ للحكومة بالقتال حتى الموت للدفاع عن مزار الشريف أكبر مدينة فى الشمال.
ودعا الرئيس أشرف غني رجال المنطقة الأقوياء إلى دعم حكومته المحاصرة، بعد سلسلة مذهلة من المكاسب التي حققتها حركة طالبان، كما قالت الولايات المتحدة إن الأمر متروك لقوات غني للدفاع عن نفسها، بحسب ما نقلته وكالة "رويترز".
وفي بلدة إيباك، عاصمة إقليم سامانغان على الطريق الرئيس بين مزار الشريف والعاصمة الوطنية كابول، كان مقاتلو طالبان يعززون قبضتهم، وينتقلون إلى المباني الحكومية، وقال السكان إن معظم أفراد قوات الأمن الحكومية انسحبوا على ما يبدو من البلدة، لأنهم ابتعدوا عن الشوارع.
واجتاحت حركة طالبان، مدينةايباك، يوم الاثنين، ولم تواجه مقاومة تذكر، وأكد مسؤولو طالبان والحكومة أن الإسلاميين اجتاحوا ست عواصم إقليمية في الأيام الأخيرة في الشمال والغرب والجنوب.
ولفتت وكالة "رويترز" إلى أن المسلحين، الذين أطيح بهم في الأسابيع التي أعقبت هجمات الـ 11 من سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، في وضع يمكنهم من التقدم من اتجاهات مختلفة في أكبر مدينة في منطقة مزار الشريف، إذ سيمثل سقوطها ضربة مدمرة لحكومة غني في كابول.وتعهد عطا محمد نور، قائد الميليشيا الشمالية الموالية للحكومة، بالقتال حتى النهاية، قائلاً إنه ستكون هناك "مقاومة حتى آخر قطرة من دمي"، وقال نور على "تويتر": "أفضل الموت بكرامة على الموت في اليأس".أما في كابول، فقال مساعدو غني إنه كان يسعى للحصول على مساعدة من الميليشيات الإقليمية، التي اشتبك معها على مر السنين للدفاع عن حكومته.
في غضون ذلك، قال مصدر في وزارة السلام الأفغانية إن جولة جديدة من المفاوضات بين ممثلين عن الحكومة الأفغانية وحركة "طالبان" ستنطلق اليوم الأربعاء في العاصمة القطرية الدوحة، ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية عن المصدر ذاته أنه من المقرر أن تستمر المفاوضات ثلاثة أيام.
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن المبعوث الأميركي الخاص لشؤون التسوية الأفغانية، زلماي خليل زادة، اتجه إلى الدوحة بهدف إجراء مفاوضات حول الوضع في أفغانستان ولدعوة حركة طالبان لوقف الهجوم.