استسلام مئات الجنود الأفغان لعناصر طالبان

قضايا عربية ودولية 2021/08/12
...

 كابول : وكالات
 
قال مسؤول أفغاني إنَّ مئات الجنود التابعين للقوات الأفغانيَّة استسلموا لعناصر من حركة طالبان قرب ولاية قندوز بشمال البلاد، بحسب ما ذكرته وسائل إعلام، وقال عضو مجلس ولاية قندوز، عمر الدين والي: “هذا الصباح (أمس الأربعاء) استسلم مئات من الجنود والشرطيين وعناصر من قوات المقاومة كانوا متمركزين في المطار، لحركة طالبان مع كل عتادهم”.
وباتت حركة طالبان تسيطر على 9 من أصل 34 عاصمة لولايات أفغانية خلال ستة أيام، في ضوء المعارك المحتدمة مع القوات الأفغانية.
وبحسب وكالة “أسوشيتد برس”، بعد سقوط عاصمتي ولايتي بدخشان وبغلان بشمال شرق البلاد، وولاية فراه في الغرب ارتفع العدد إلى 9 عواصم ولايات.
في حين لم تتعرض كابول لتهديد مباشر في ظل هذا التقدم، إلا أنَّ هجوم طالبان يواصل الضغط على قوات الأمن الأفغانية التي تقاتل المسلحين بمفردها، الآن إلى
حد كبير.
وجاء استيلاء طالبان على فايز آباد- عاصمة ولاية بدخشان بشمال شرق البلاد، عندما وصل الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إلى مدينة مزار الشريف لحشد المدافعين عنها، في الوقت الذي تقترب فيه قوات طالبان من هذه المدينة الأكبر في الشمال.
ورغم هذا التقدم الذي تحققه طالبان، لم يصدر الرئيس الأميركي جو بايدن أي إشارة تدل على عزمه تأخير سحب كل القوات الأميركية بحلول 31 آب الحالي، وحض في المقابل الثلاثاء الماضي القادة الأفغان على التحلي “بعزيمة القتال”، وقال الرئيس الأميركي للصحافيين في البيت الابيض: “لست نادما على 
قراري”.
وأضاف بايدن أنَّ على الأفغان “أن يقاتلوا من أجل أنفسهم، من أجل أمتهم”، وتابع، “لقد انفقنا أكثر من ألف مليار دولار في عشرين عاما، قمنا بتدريب وتجهيز أكثر من 300 الف جندي أفغاني”.