هجرة جماعيَّة لـ {فايرفوكس}

علوم وتكنلوجيا 2021/08/14
...

  سان فرانسيسكو: وكالات
 
اتخذت مؤسسة موزيلا التي تطور متصفح الويب فايرفوكس خطوات مهمة هذا العام لكسب المزيد من المستخدمين. بما في ذلك الإصلاح الشامل الذي يجعل تحديثات واجهة المستخدم خالية من الفوضى والتركيز على الخصوصية لإرضاء متصفحي الويب المهتمين بالأمان.
وبالرغم من هذه الجهود. ولكنْ متصفح فايرفوكس لا يزال يمتلك 3.45 في المئة من حصة سوق متصفحات الويب العالمية.
كما يعاني فايرفوكس أيضًا من بطء كبير في نمو عدد المستخدمين. ووفقًا لتقرير البيانات العامة فإنَّ المتصفح خسر ما يصل إلى 56 مليون مستخدم على مدار العامين الماضيين.
وأدى هذا الأمر إلى تراجع حصته في سوق متصفحات الويب مع استمرار غوغل كروم وسفاري ومايكروسوفت إيدج في جذب المزيد من المستخدمين. وأوضح التقرير أن السبب الأبرز في انخفاض عدد المستخدمين هو أن المستخدمين – خاصة مستخدمي الهواتف الذكية – أصبحوا يتجهون لاستخدام متصفحي غوغل كروم أو سفاري المدمجين في نظامي أندرويد و iOS.
علاوة على ذلك فإنَّ فايرفوكس يجعل محرك بحث غوغل كمحرك بحث افتراضي. وهو ما جعل العديد من المستخدمين ينتقلون إلى غوغل كروم بدلًا منه. وذلك بعد أن جددت موزيلا عقدها مع غوغل حتى 2023 عبر صفقة تتراوح ما بين 400 إلى 450 مليون دولار سنويًا.
بالرغم من إجراء موزيلا تغييرات شاملة على واجهة المستخدم في الإصدار 90. ولكن كانت النتائج عكسية. حيث كان رد فعل بعض المستخدمين سلبيًا على عملية الإصلاح الشاملة التي قامت بها. وحاجج بعض المستخدمين المهتمين بالخصوصية بأنَّ هذه التعديلات لم تكن كافية. ومع ذلك لا يمكن التقليل من عدد مستخدمي المتصفح البالغين 198 مليوناً. ويضعه هذا الرقم في المركز الثالث عالميًا خلف غوغل كروم وسفاري.
ولكن إذا لم تفعل موزيلا شيئًا لوقف الهجرة الجماعية للمستخدمين الذين يغادرون متصفحها، فإنه قد يتراجع إلى المركز الرابع قريبًا جدًا تاركًا المركز الثالث لصالح المتصفح القادم بقوة مايكروسوفت إيدج.