المخرج قيس الزبيدي

الصفحة الاخيرة 2021/08/16
...

  بغداد: الصباح 
 
 قد يكون المخرج والباحث العراقي قيس الزبيدي هو ثاني مخرج بعد المخرج فيصل الياسري درس فن الصناعة السينمائية مبكرا خارج العراق، فقد درس الزبيدي المونتاج وحصل على دبلوم فيه من المعهد العالي في بابلسبيرغ في المانيا الديمقراطية، ومن ثم حصل على دبلوم في التصوير عام 1969، ورغم ان الزبيدي لم يشتغل في العراق بسبب مواقفه السياسية، لكنه ترك أثرا كبيرا وواضحا في السينما السورية والفلسطينية، حيث أخرج مجموعة من الأفلام الوثائقية للمؤسسة العامة للسينما في دمشق، وكذلك عمل أفلاما وثائقية أخرى لحساب منظمة التحرير الفلسطينية، ولبنان.
حاز الزبيدي على العديد من جوائز السينما عن الافلام التي أنجزها، ولم يقتصر اشتغاله على الإخراج او المونتاج او التصوير بل ألف العديد من الكتب السينمائية منها، مونوغرافيات في تاريخ نظرية الفيلم، المرئي والمسموع في السينما، فلسطين في السينما، مونوغرافيات في الثقافة السينمائية. واقعية بلا ضفاف، الوسيط الأدبي في السينما، درامية التغيير.
ومن الأفلام التي أسهم فيها مخرجا او مصورا أو مونتيرا، اليازرلي 1974، السكين، 1972بعيداً عن الوطن1979، جه آخر للحب 1973، اهب الحرّية، 1989 الليل، 1992 المغامرة، 1974 رجال تحت الشمس، 1970 شهادة الأطفال الفلسطينيين في زمن الحرب، 1972 مقلب من المكسيك.
كما وأسس الارشيف السينمائي الوطني الفلسطيني.