إمبراطور اليابان يعرب عن «ندمه» الشديد

قضايا عربية ودولية 2021/08/16
...

 طوكيو: وكالات
أعرب إمبراطور اليابان ناروهيتو، ورئيس وزرائها يوشيهيدي سوغا، في حفل بمناسبة الذكرى الـ 76 لانسحاب البلاد من الحرب العالمية الثانية، عن أملهما بعدم تكرر أهوال تلك الفترة.
وقال العاهل الياباني: "ببالغ الندم، أعرب عن أملي الصادق ألا تتكرر أهوال تلك الحرب مرة أخرى".
والإمبراطور ناروهيتو أول إمبراطور ياباني يولد بعد الحرب، وهو حفيد الإمبراطور هيروهيتو الذي خاضت باسمه القوات الإمبراطورية الحرب، وقد استسلمت اليابان نهاية الحرب
العالمية الثانية، بعد الضربتين النوويتين الأميركيتين في الـ 6 والـ 9 من آب سنة 1945، على هيروشيما وناغازاكي، وألقى إمبراطور اليابان آنذاك هيروهيتو لأول مرة كلمة عبر الإذاعة، أعلن فيها استسلام القوات المسلحة اليابانية التام للحلفاء.
بدوره، أشار سوغا إلى أنه بعد نهاية الحرب، "تطورت اليابان بشكل مطرد كدولة تقدر السلام"، وقال: "نحن نعتزم التمسك لاحقا بالقناعة، بأن أهوال الحرب يجب ألا تتكرر. وبالتعاون مع المجتمع الدولي، تنوي اليابان، التي تحمل راية السلام بنشاط، بذل كل ما في وسعها لحل وتسوية مختلف القضايا العالمية".
ووفقا لوسائل الإعلام اليابانية، كانت هذه أول كلمة من هذا النوع، يلقيها سوغا كرئيس لوزراء اليابان، وأشارت وسائل الإعلام إلى أنه كرر بشكل شبه كامل خطاب سلفه في هذا المنصب شينزو آبي.
في سياق متصل، توفي سبعة ناجين من مذبحة نانجينغ شرقي الصين هذا العام، وفقا للقاعة التذكارية لضحايا مذبحة نانجينغ على يد القوات اليابانية، وخفضت وفاتهم العدد الإجمالي للناجين المسجلين إلى 65 شخصا، وفقا للقاعة التذكارية.
ووقعت مذبحة نانجينغ عندما استولت القوات اليابانية على مدينة نانجينغ الصينية في الـ 13 من كانون الأول 1937، وعلى مدى ستة أسابيع، قتلت ما يقرب من 300 ألف مدني صيني وجندي أعزل في واحد من أكثر الأحداث وحشية في الحرب العالمية الثانية.