العلاق: نعمل بخطط متوازية لتحقيق الاستقرار في سنجار

الثانية والثالثة 2019/02/24
...

بغداد / الصباح
 
 
ذكر الأمين العام لمجلس الوزراء مهدي العلاق ان الحكومة تعمل بخطط متوازية لتحقيق الاستقرار وإعادة الاعمار في قضاء سنجار، بينما التقى ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجديد في العراق والناشط الايزيدي عابد شمدين كلا على حدة.
وافاد بيان صادر عن الامانة، تسلمت "الصباح"، نسخة منه، بان "العلاق استقبل ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الجديد في العراق جنين هينس بلاسخارت والوفد المرافق لها، وجرى خلال الاجتماع استعراض أبرز أولويات عملهم والتحديات التي تواجه بعض الملفات الحاسمة ضمن مشروع إعادة الاستقرار وإعادة اعمار المناطق المحررة في العراق واهمها التعاون في المجالات الإنسانية وأنشطة إزالة الالغام والعبوات الناسفة في الموصل والمدينة القديمة".
وأشار الأمين العام الى "التخطيط الحكومي والجهود المشتركة لتحقيق التعايش السلمي والمصالحة الوطنية وانشاء أسس للإنعاش على المدى الطويل وبناء السلام عبر عقد عدة مؤتمرات مقبلة لتشمل محافظات كركوك وصلاح الدين ونينوى والانبار وسنجار"، لافتا الى ان "مؤتمر برطلة يعد من الخطوات الإيجابية التي أدت بشكل ملموس الى اعادة الحياة الامنة في سهل نينوى".
من جهتها، ابدت بلاسخارت استمرار التعاون بين الحكومة العراقية والأمم المتحدة لتحقيق الإصلاحات الرئيسة والعمل كفريق واحد وتوحيد الجهود من اجل حل كافة المشاكل العالقة وتواصل الدعم الرامي لتحقيق الاستقرار المستدام في العراق، بالإضافة الى بناء القدرات في الوزارات العراقية بالتنسيق مع وزارة التخطيط العراقية. 
بينما اوضح بيان اخر ان "الأمين العام لمجلس الوزراء التقى الناشط الايزيدي عابد شمدين والمستشار الخاص ورئيس فريق الأمم المتحدة للتحقيق في انتهاكات داعش، كريم اسعد خان وذلك للتباحث حول وضع الايزيديين في العراق".
وأشار الى ان "الحكومة تعمل بخطط متوازية لتحقيق الاستقرار وإعادة الاعمار في القضاء من جانب، وحل المسائل الإدارية العالقة وملف التعايش السلمي والمصالحة الوطنية من جانب اخر"، داعيا الى "تكثيف الدور المجتمعي بين الأطراف المعنية كافة".