«عيون» تطلقُ مهرجانها الأول للأغنيَّة العراقيًّة الأصيلة

الصفحة الاخيرة 2019/02/25
...

بغداد / وائل الملوك
اقامت مؤسسة “عيون” للثقافة والفنون مهرجان الاغنية العراقية الاصيلة الاول على  قاعة الامراء في نادي اليرموك والذي حمل اسم المطربة امل خضير، يوم السبت الماضي، بحضور نخبة من السياسيين والفنانين والمثقفين ومحبي الطرب الاصيل.  
 رئيس اللجنة العليا للمهرجان، عباس الخفاجي قال: ان التراث الغنائي العراقي يمتلك كنوزاً قوية من الالوان والاساليب والمقامات والمدارس التي لم يمتلك مثلها اي مجتمع عربي آخر، فضلاً عن ثراء الالحان والفنانين المتنوعين مع تنوع البيئة العراقية والوانها الحقيقية الخلابة، مشيراً الى سعي مؤسسة عيون لاقامة هذا المهرجان المختص بغناء التراث والفولكلور العراقي والتي تعد بادرة لاحتضان الاصوات الغنائية التي يمتلكها العراق، وفي الوقت نفسه  هي مسعى للحفاظ على الاصالة في مكتبة الغناء العراقي. 
 
ألوان غنائيَّة
فيما عبر الباحث الموسيقي حيدر شاكر الحيدر، خلال حديثه لـ” الصباح”، عن سعادته وهو يشاهد مهرجاناً غنائياً ذا بصمة ابداعية من ناحية اختيار الاصوات والاغاني والتنظيم الجيد من قبل مؤسسة عيون والجهات الداعمة، قائلاً: العراق متنوع بالالوان الغنائية من الشمال و الجنوب والوسط، وان الخروج بمهرجان غنائي يمثل الفولكلور، بحد ذاته شيء جمالي وابداعي وتصفية للاذان والاذهان من ضجيج الحياة. 
 
صناع الجمال
اما عضوة اللجنة الفنية بشرى سميسم، فقالت: المهرجان يؤكد وحدة العراقيين واصرارهم على صنع الجمال والحياة والابداع في جميع المستويات، والدليل وجود الاغنية الكردية والتركمانية والايزيدية والمسيحية واغنية الفرات الاوسط والجنوبية والموصلية وغيرها من اغاني الاصالة والتراث.
 مشيرة الى مشاركة مايقارب الـ 15 مطرباً تعود اصولهم الى مختلف محافظات العراق، وابرزهم” عمار العربي، واديبة، واحمد الكردي، وقيس العامر، وجاسم الموصلي، وغادة، وغيرهم. 
من جهته، تمنى الفنان كريم الرسام رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين، للمهرجان ولجميع المهرجانات والفعاليات الفنية ان تستمر وان ترتقي اكثر من الناحية التنظيمية والوجود الفني المحلي والعربي، كون الفنان والمثقف هما واجهة البلد وان وجود المهرجانات باستمرار هو رسالة جمال نرسلها للعالم اجمع. 
 
معارض وبازارات 
وعلى هامش المهرجان تم تكريم نخبة كبيرة من الفنانين العراقيين والاحتفاء بهم وفي المقدمة الفنانة امل خضير التي اطلق اسمها على الدورة الاولى التي تم تنظيمها، اضافة الى كل من: المايسترو عبد الرزاق العزاوي، والمطرب احمد نعمة، والملحن علي سرحان، وضياء الدين، ورحيم هاشم، وآمال احمد، والشاعر ماجد عودة، ومدير الموسيقى العسكرية العميد عامر جواد، والمطرب عبد فلك». كما اقيمت معارض تشكيلية وبازارات ورسوم كاريكاتير لكل من التشكيلية غرام الربيعي، والمصممة بسمة البكري، والرسام كريم كلش، اضافة الى مشاركة فريق همر العراق وفريق mongols team بتقديم فعالية الافتتاح.