الاتحاد الأوروبي يدعو للتهدئة بين باكستان والهند

قضايا عربية ودولية 2019/02/25
...

  الصباح / وكالات
 
دعا الاتحاد الأوروبي، امس الاثنين باكستان إلى تهدئة التوتر القائم مع الهند على خلفية هجوم دام على قوات الأمن الهندية في إقليم كشمير المتنازع عليه، والذي تتهم نيودلهي إسلام أباد بالوقوف وراءه. 
وبحسب بيان للاتحاد، «تحدثت الممثلة العليا للشؤون الخارجية والسياسات الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية، فيديريكا موغيريني، هاتفيا مع وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي، بخصوص التوترات الجارية بين باكستان والهند عقب الهجوم الإرهابي في بولواما»، مشددة على ضرورة «الخفض الفوري للتصعيد»، وأكدت أن «الاتحاد الأوروبي على اتصال كذلك بالنظراء الهنديين». 
وكان انتحاري قد قام يوم الخميس قبل الماضي في إقليم «غامو وكشمير» بتفجير سيارة محملة بالمتفجرات قرب قافلة عسكرية هندية. ووفقا لأحدث البيانات، فقد لقي 45  شخصا مصرعهم. وقد أعلنت جماعة «جيش محمد»، التي يترأسها مسعود أزهر، وتتخذ من باكستان مركزا لها، مسؤوليتها عن الحادث، بحسب نيودلهي.
واتهمت الهند بعد الهجوم باكستان بدعم الجماعات الإرهابية، واستدعت سفيرها من إسلام أباد للتشاور، كما رفعت الرسوم الجمركية على البضائع من الدولة المجاورة إلى 200 بالمئة، وهو ما يعد حظرا فعليا على الاستيراد. وذكرت وزارة الخارجية الباكستانية أنها ترفض بشدة محاولات ربط إسلام أباد بالعمل الإرهابي بدون أي تحقيق، وأبدت استعدادها لإجراء تحقيق كامل في الحادث 
مع الهند.