جراح يتطلع اليوم لتكرار إنجاز ريو الذهبي على الملعب الأولمبي

الرياضة 2021/08/28
...

 طوكيو: عمار طاهر موفد الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية
 هشام السلمان موفد اللجنة البارالمبية
 تصوير: احمد عريبي      
 
تَتوجه أنظار البعثة العراقية اليوم الأحد الى الملعب الأولمبي في طوكيو حيث يخوض البطل الذهبي جراح نصار منافسات العاب القوى في تمام الساعة (10:53 بتوقيت اليابان) ضمن فعاليات دورة الألعاب البارالمبية اذ يعول عليه في تكرار إنجاز ريو 2016 عندما حصد الوسام الذهبي في فعالية رمي الثقل.
 
ألعاب القوى
ويخوض البطل البارالمبي جراح نصار منافسات البطولة رمي الثقل ضمن فئة (F4) الى جانب 8 رياضيين من ألمانيا وروسيا وهولندا وسنغافورة وبوتان وكرواتيا والبرتغال. علما ان الرقم البارالمبي مسجل باسم اللاعب العراقي في ريو 2016 بمسافة (10.76) م في حين الرقم العالمي مسجل باسم البرتغالي ميغيل مونتيرو بمسافة (11.01) م وهو ضمن المتواجدين في السباق أيضا.
وقال البطل البارالمي جراح نصار: ان معنوياته عالية مشيدا بجهود اللجنة البارالمبية التي وفرت أربعة معسكرات تحضيرية لدورة طوكيو في العراق وتركيا.
وذكر نصار ان المعسكرات كانت ناجحة تحت اشراف المدرب مازن حسين مؤكدا انه على أهبة الاستعداد رغم توقعاته بوجود منافسة شديدة من قبل اللاعبين البرتغالي والروسي. 
من جهته توقع رئيس اتحاد العاب القوى مهدي باقر ان يحرز البطل جراح نصار ميدالية ملونة ويكرر انجاز ريو عام 2016 مبينا ان نصار استعد بشكل جيد ويتمتع بمعنويات عالية.
وأضاف باقر ان العاب القوى البارالمبية يعول عليها دائما في تحقيق الإنجازات وسنزف البشرى ان شاء الله الى الشعب العراقي بحصولنا على اول ميدالية في بارالمبياد طوكيو.
وعلى الصعيد ذاته تخوض العداءة فاطمة فاضل فعاليات 200 متر ركض للسيدات في تمام الساعة (7:53 مساء) بتوقيت اليابان الى جانب 8 عداءات ويتوقع ان تنحصر المنافسة على المراكز الأولى بين الصينية اكسا زهوو صاحبة ذهبية 100م والأسترالية ازز هولت والبريطانية ماريا ليل.
 
رفع الأثقال
أضاع العراق أمس السبت وساما بارالمبيا مؤكدا عندما فشل الرباع رسول كاظم صاحب فضية ريو 2016 والرقم البارالمبي (217) كغم عندما ارتكب أخطاء في رفعاته الثلاث وغادر منافسات وزن تحت (72) كغم التي جرت على قاعة منتدى طوكيو الدولي باكيا ونادبا الحظ في صباح حزين للبعثة العراقية.
فقد كانت الآمال معلقة على الرباع رسول كاظم في احراز ميدالية ملونة ولاسيما بعد إعلان الأوزان المسجلة باسم الرباعين في هذا الوزن فالمنافسة حسب اللائحة كانت محصورة بين الرباع الماليزي باني كوستين صاحب الرقم العالمي (203) كغم الذي سجل كرفعة أولى على وزن (217) كغم والرباع الصيني بينك هو (208) كغم والرباع النيجيري انكونسيت  (200) كغم في حين سجل رسول كاظم (205) كغم.
المفارقة ان الرباع كاظم والرباع الصيني والرباع النيجيري ارتكبوا أخطاء فنية بالرفعات الثلاث وغادروا المنافسات بالمراكز الأخيرة في حين حصل على المركز الأول الرباع الماليزي باني كوستين (228) كغم ليحطم الرقم البارالمبي المسجل باسم الرباع العراقي رسول كاظم في ريو 2016 (227) كغم وحصل على المركز الثاني الرباع المصري محمد طه (191) كغم والمركز الثالث الرباع البريطاني مكي يلو (182) كغم. 
واستغرب رئيس اتحاد الأثقال عقيل حميد مما جرى في منافسات تحت (72) كغم وقال: ان الرباع كاظم حقق اثناء الوحدات التدريبية اوزانا تصل الى (217) كغم عازيا الى ان اخطاءه الفنية كانت بسبب ارتباكه اثناء الرفعات.
وأضاف حميد ان الرباع كاظم كان يعاني من إصابة في كتفه وهي عبارة تكلس في العضلة وقد أجرى عملية إزالته بالليزر في أربيل، موضحا ان انقطاع الرباع عن البطولات الدولية في فترة معينة ربما كان السبب في ما جرى له أثناء المنافسات.
وابدى حميد حزنه على ضياع الوسام البارالمبي لاسيما ان الأرقام المتحققة في المركزين الثاني والثالث اقل بكثير من مستوى الرباع كاظم.
يذكر ان 4 رباعات ورباعين ينتظرون المشاركة في منافسات رفع الاثقال تعول عليهم اللجنة البارالمبية في الحصول على اوسمة ملونة وهم هدى مهدي وحنان ماجد وفارس سعدون وعباس محمد نيسان.
 
القوس والسهم
ودع الرامي سليمان فياض مسابقة القوس والسهم (Compound) من الدور الأول بعد خسارته بطريقة التسقيط الفردي امام منافسه من هونك كونك نيغيل جوون بنتيجة (138 – 140) وذلك في المنافسات التي جرت صباح أمس السبت على ملعب يومونشيمو الياباني.
وسجل فياض في الجولة الأولى ( ْx،9، 10،10،10) وفي المجموعة الثانية ( 7،9، 10،x،9 ) وفي المجموعة الثالثة ( 9،8،8 10،x ) في حين سجل لاعب هونك كونك في المجموعة الأولى ( 9،9، 10،8،9) وفي المجموعة الثانية ( 8،10، 10،x،)x وفي المجموعة الثالثة ( 9،10، 9،9،10).
وغادر فياض ميدان القوس والسهم وودع الدورة في حين ستخوض زميلته زمن حسين منافسات القوس والسهم (Recurve) فردي السيدات فئة (W2) مسافة 70م بتاريخ 2 أيلول المقبل على ملعب يومينوشيما الى جانب 23 متسابقة من إيطاليا وكوريا والصين وروسيا وتركيا والولايات المتحدة وتايلند وإيران ومنغوليا وبريطانيا واستراليا ولتوانيا وبولندا والبرازيل وكولمبيا.
 
المبارزة
ومني المبارز زين العابدين غيلان باربع هزائم بسلاح الشيش وودع الدورة حيث خاض صباح أمس السبت على قاعة ميغوري ميسي المواجهة الأولى ضمن المجموعة (B) امام المبارز الإيطالي ماتيو بيتي وانتهت بنتيجة بنتيجة (1-5) وخاض اللقاء الثاني امام المبارز الروسي نكيتا نيجيف وانتهت لصالح الأخير بنتيجة (2-5) واللقاء الثالث امام المبارز التركي هاكن ناكاي وانتهت (2-5) واللقاء الرابع والأخير أمام المبارز الهنغاري ريتشارد اوزفت وانتهت بنتيجة (1-5) لتنهي فعالية المبارزة للبعثة العراقية وتخرج من الدورة خالية الوفاض.