اصدارات

ثقافة 2021/08/31
...

نماذج إبداعات نسويَّة
صدر حديثا عن دار النخبة كتاب (التوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الروائي النسوي.. غادة السمان وغيرها أنموذجاً.. قراءات نقدية تحليلية) للدكتورة أميمة منير جادو.يشتمل الكتاب على مجموعة من الدراسات التحليلية العلمية الأكاديمية، والقراءات النقدية الأدبية والثقافية، قُدم بعضها في مؤتمرات أكاديمية، كما نوقش بعضها في ملتقيات وندوات أدبية علنية على فترات متفرقة.  وتتناول مجمل الدراسات بعض النتاج الإبداعي لنماذج نسوية روائية معاصرة من سوريا ومصر، غادة السمان، نهى الرميسي، هدى عامر.يقع الكتاب في أربعة فصول يختص كل فصل بدراسة مستقلة، ويتعلق الفصل الأول بالتوجهات القومية والاجتماعية في الإبداع الأدبي للمرأة العربية ودراسة تحليلية لبعض روايات غادة السمان، أما الفصل الثاني فيضم بعض القيم المتضمنة في الأدب النسائي العربي غادة السمان أنموذجا، وجاء الفصل الثالث في الحب والموت والغربة. أما الفصل الرابع فتناول حرمان الأنثى بين (الرغبة والشرف) في الرواية المصرية
 
حياة ثلاث نساء في منزل عائم
صدرت حديثاً رواية (منزل عائم فوق النهر) للكاتبة اللبنانية زينب مرعي من قبل دار هاشيت أنطوان/ نوفل.
وقد أهدتها الكاتبة إلى جدّي عادل الذي كان يحبّ كالأمّهات. أحبّنا جميعاً وصبر علينا، حتى انطلق مع صوته الذي ملأ السهول والوديان ناحية الله. إلى أمّي التي كانت الأب والسند لعادل الصغير.
تعالج الرواية قصص حياة ثلاث نساء منحدرات من أسرة واحدة، ومشكلاتهن في العلاقة مع الآخرين ومع شركائهم وأبنائهم، غموض وأسرار تلفّ ماضي وحياة كل منهن، غرق وموت وانتحار وخيانة وقتل ومعاناة صامتة.
والروائية زينب مرعي كاتبة لبنانية درست اللغة الفرنسية وآدابها في كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، تكتب في الصحافة اللبنانية والصحافة العربية منذ العام 2005. 
 
أليس هذا غريبا
صدر حديثاً عن دار دريم بن للنشر والتوزيع رواية بعنوان (أليس هذا غريباً)، للكاتبة آمال الديب، تتحدث كل شخصية في الرواية من منطلق دائرة تعاملاتها وأحداثها الخاصة، ويكمل حديث كل منهم حديث الآخر في نفس القضايا وكأنه حوار متتابع بين شخصيات تحدث نفسها.
وتدور الرواية عن ثلاثة أشخاص يتحدثون إلى رجل واحد، امرأة وزوجها وصديقها الذي يحاول استمالتها إليه، والرجل الذي يحدثونه صديق مشترك بين المرأة (هدية العابد)، ومن يحاول استمالتها (صالح)، والزوج (مؤيد) الذي لا يعرف هذا الرجل (حسن) وكل حديثه معه تساؤلات عمن يكون وماذا يفعل في حياة زوجته.وآمال الديب شاعرة وروائية مصرية، لها عدد من دواوين الشعر المطبوعة ومنها (الراحلون، وفى صوته اليمام)، وصدر لها عدد من الروايات منها (روثمان أزرق)، الحاصلة على جائزة الشارقة للإبداع في دورتها الثامنة عشرة عام 2014.