اجتماع لدول جوار ليبيا في الجزائر

الرياضة 2021/08/31
...

 طرابلس : وكالات
 
بضيافة الجزائر وعلى مدى يومين، ابتدأ امس الاثنين، اجتماع وزاري لدول جوار ليبيا، يشارك فيه وزراء خارجيَّة سبع دول، ويخصص لبحث سبل إنهاء الأزمة الليبية.
ودعي إلى هذا الاجتماع كل من ليبيا ومصر والسودان وتشاد وتونس ومالي، بالإضافة إلى  ممثلين عن كل من الاتحاد الافريقي وممثل الأمين العام للأمم المتحدة في ليبيا يان كوبيتش.
وأعلنت وزارة الخارجية التونسية مشاركة تونس في الاجتماع، وقالت في بيان لها: إنَّ وزير الخارجية عثمان الجرندي التقى بهذه المناسبة نظراءه المشاركين في هذا الاجتماع والمسؤولين الأمميين، ولاسيما وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة وأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، ويان كوبيتش.
وينعقد اجتماع الجزائر وفي جدول أعماله جملة من الأهداف، على رأسها رأب الصدع بين الطرفين المتصارعين في شرق ليبيا وغربها، ويرى بعض المراقبين أنَّ احترام آجال تنظيم الانتخابات يبقى الشغل الشاغل لوزراء خارجية دول الجوار الليبي، في ظل الشكوك التي تحوم حول إجرائها في موعدها. 
ورجحت بعض المصادر أن يعمد وزراء خارجية الدول السبع إلى محاولة التوافق على أسماء معينة تخوض العملية الانتخابية، تكون مقبولة من قبل الطرفين المتصارعين، تفاديا لانهيار التوافقات السابقة.
ويرى مراقبون أنَّ عودة اجتماعات وزراء خارجية دول الجوار الليبي بعد انقطاع دام ثمانية أشهر ونيف (آخر اجتماع كان في 22 كانون الثاني الماضي)، تعني من بين ما تعنيه، أنَّ هناك تقاربا في وجهات النظر بين الجزائر ومصر بخصوص الملف الليبي، وهو الأمر الذي من شأنه أن يساعد في تنظيم الانتخابات في 
موعدها.