هدى بدر: علينا التخطيط لبناء فرق نسوية جديدة

الرياضة 2021/09/01
...

 بغداد: سرور العلي 
 
أثبتت عدة لاعبات جدارتهن، وحققن نجاحاتهن بالإصرار والطموح الذي لا ينضب، ومن بينهن مدربة كرة الطائرة لفئة التربيات في مديرية تربية بغداد/ الكرخ الأولى هدى بدر محمد، التي تحدثت عن مشوارها الرياضي وكيفية مواجهتها للتحديات، قائلة:
«أمارس لعبة كرة الطائرة للمتقدمات، كانت طفولتي عادية، واكبت ظروف الحصار والحروب، ولم امارس الرياضة منذ صغري، والسبب قلة الثقافة المجتمعية بأهمية الرياضة».
وتركزت التحديات التي واجهتها بدر في مواجهة العادات والتقاليد عند ممارستها للرياضة، التي تتطلب منها التمرين في اوقات مختلفة والسفر اذا لزم الأمر، وصعوبة التنقل بحرية، وكذلك كيفية تفادي نظرة المجتمع القاصرة في هذا الجانب، واكدت انها واجهت هذه التحديات بإصرارها اولاً، وبدعم اسرتها التي كانت تمدها بالسند والقوة، لكونها كانت تمارس هوايتها لا اكثر، كما أن زوجها الداعم الاول لها، فهو الآخر لاعب المنتخب العراقي لكرة الطائرة.
تنتمي هدى لنادي امانة بغداد، إذ لا يوجد في العاصمة بغداد سوى نادي امانة بغداد ونادي الشباب لكرة الطائرة فئة النساء، على خلاف ما نرى في شمال البلاد حيث كثرة الأندية النسوية، لذلك من الطبيعي ان يكونوا متفوقين دوما  بالنتائج. 
 
الإنجازات
لم تشارك بدر في البطولات الدولية، لعدم وجود منتخب وطني لكرة الطائرة النسوية، أما على المستوى المحلي فقد شاركت في عدد من بطولات الدوري النسوي، وعلى مستوى انجازاتها، فقد حصلت على ميداليات فردية ببعض الفعاليات عندما كانت طالبة في كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة، ولديها شهادات تحكيمية في العاب القوى، وعلى مستوى الفريق تكرمت بصورة جماعية بميداليات تقديرية، أما على مستوى المهنة فقد تكرمت بعدة كتب شكر وتقدير، كما تكرم فريقها بعد حصوله على المركز الثالث في بطولة تربيات العراق.
وبينت المدربة هدى بدر ان واقع الرياضة بصورة عامة في العراق لم يلب الطموح ابداً، أما الرياضة النسوية فواقعها متدن، ولا يمكن مقارنته بأي بلد 
عربي كما تقول.
حلول
 وشددت على ان الرياضة يجب أن تكون إحدى الركائز المهمة في العراق، ومن وجهة نظرها يجب البدء بالتخطيط الستراتيجي الجيد على المستوى البعيد، أي بناء فرق جديدة من خلال الانتقاء الجيد لكل فعالية وما لها من متطلبات وقياسات جسمية ومواصفات بدنية، وكذلك دعم هذه الفرق معنوياً ومادياً، ودعت لأن يكون لكل ناد فعالية واحدة فقط، ويتنافس لتصل منجزاته الى المستويات العربية والعالمية، بدلا من الواقع الحالي، إذ يضم النادي عدة فعاليات فتبرز فعالية واحدة، وتظلم بقية الفعاليات.
 
مواجهة
وبشأن ما تواجهه من انتقادات، أكدت ان مثل هذه الانتقادات موجودة على المستويات كافة، وفي كل المجالات نتيجة لقلة الوعي، وهي تجتازها بعدم الاكتراث أبداً، والانشغال بتحقيق طموحاتها التي لا تقف عند فاصل زمني. 
 
طموح
المدربة هدى بدر تحضّر حاليا لنيل شهادة الدكتوراه من كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة في جامعة بغداد، وطموحها ايصال لاعباتها لمستويات متطورة، ومراكز جيدة، وطموحها الاهم ان يتحقق حلمها بتشكيل منتخب نسوي بكرة الطائرة. أما اهم هواياتها فهي ممارسة السباحة ومطالعة الكتب، وهي تحرص على متابعة الدوريات العالمية، من دون ان تشجع ناديا محددا.