أكبر معمر في المملكة المتحدة يكشف السر

الصفحة الاخيرة 2021/09/06
...

 ترجمة وإعداد: ليندا أدور
هل مللت الحميات الغذائية المبتدعة والتمرينات الرياضية باستمرار والضغط على نفسك كثيرا؟ اذن يمكنك الاستماع الى نصائح يقدمها لك جون تينيسوود، الذي احتفل مؤخرا بعيد ميلاده الـ 109 في دار رعاية المسنين في ساوثبورت ليصبح أكبر رجل معمر في المملكة المتحدة.
بنصيحة بسيطة يقدمها للذين يرغبون بالوصول الى هذه السن الكبيرة، يقول تينيسوود، الذي تلقى بطاقة تهنئة من الملكة اليزابيث، هي التاسعة التي يتلقاها منذ بلوغه عامه المئة: «كلمة واحدة، الاعتدال، لا تأكل كثيرا ولا تشرب كثيرا، حاول وحافظ على لياقتك»، مشيرا الى أنه دأب على تناول الغداء المكون من السمك ورقائق البطاطا (fish & chips) كل يوم جمعة من كل اسبوع، ولا يؤمن بالتوجس من المستقبل، ولا يعتقد «بعيش الحياة الى أقصى حدودها» بقوله: «لا تتخطى، على الإطلاق، ما يمكن أن تقوم به عادة، وإلا ستؤذي نفسك إما جسديا أو ذهنيا، لذلك حاول البقاء ضمن حدود ما يمكنك القيام به»، لطالما أحب المشي، اذ يقول تينيسوود «أرجح رجليك، فهو تمرين جيد، حرك ساقيك كل يوم اليسرى واليمنى».
ولد تينيسوود بمدينة ليفربول، وقد كان مشجعا لناديها، في العام ذاته الذي غرقت فيه التيتانيك، وتأسست جمهورية الصين، اي عام 1912، وكان قد بدأ المشي عندما اندلعت الحرب العالمية الأولى، وأصبح في الثلاثينيات من العمر مع اندلاع الثانية، شغل تينيسوود منصبا إداريا في البريد الملكي خلال الحرب العالمية الثانية بسبب معاناته من ضعف البصر، ثم عمل كمحاسب، وفي العام 1942، تزوج من بلودوين، ورزقا بابنتهما سوزان في العام 1943، ليستمر زواجهما 44 عاما حتى وفاتها في العام 1986. 
وعن أبرز التغييرات التي شهدها المجتمع والتكنولوجيا، يقول تينيسوود: «الكهرباء هي الشيء الذي غير كل شيء بالفعل، وكذلك الراديو»، اذ لا يزال يحب الاستماع اليه والى مطربه المفضل، فرانك سيناترا، الى جانب مشاهدة الأخبار.
 
*موقع مترو وسكاي نيوز البريطانيين