الفشل العاطفي الذي يوصل الى حافات الجنون

ثقافة 2021/09/07
...

 محمد تركي النصار
 
أصدرت كارول أن دفي عدة مجموعات شعرية منها (الوقوف أنثى عارية) و(البلد الآخر)  و(زوجة العالم).. تتميز دفي باستخدام المفارقة في شعرها، ولدت في غلاسكو باسكتلندا عام 1955 ونشأت في إنكلترا، وتم اختيارها شاعرة للبلاط وهي المرأة الاولى التي تحظى بهذا الامتياز الملكي.
تكتب قصائدها غالبا مستخدمة ضمير المتكلم وتأخذ صوت الشخصيات التي تعاني من سوء الفهم والغبن ربما لأنها عاشت في فترة من حياتها في المناطق الفقيرة، وهي من المدافعات عن قضايا المرأة وينعكس هذا الأمر في قصيدتها (هافيشام) التي تروي قصة شخصية في رواية (الآمال الكبيرة) لتشارلز ديكنز، إذ تشير القصيدة الى الشخصية باسم هافيشام وليس سيدة هافيشام التي وجدت نفسها في حالة تحاول الخلاص من  تلك الصفة، إذ عاشت معاناة الهجر والاحباط.
 تصور القصيدة أفكار هذه السيدة الغاضبة والمستاءة من وضعها، والنص مليء بالعنف ويعكس وضعا متوترا في ذهن السيدة هافيشام الى الحد الذي يخلق حالة من التعاطف للقراء مع الشخصية برغم ماتنطوي عليه من وضع مضطرب، وتستخدم الألوان خلال القصيدة مضيفة حسا بصريا، وبالوصف الواضح بإمكانك أن تحس بأفعال شخصية البطلة التي تصفها، وما تحاول الشاعرة أن تحققه هنا في هذه القصيدة هو انها تأخذ شخصية موجودة وتحاول أن تقلد صوتها، وبخلاف عملها التقليدي فإنها لاتخاطب القارئ مباشرة بل تخلق منلوجا، إذ تفكر السيدة هافيشام بصوتٍ عالٍ خالقة مناخا من الفهم للشخصية ثم تقوم بتحطيمه. 
القصيدة هي كما أسلفت عرض لإحدى شخصيات ديكنز (هافيشام) التي يهجرها خطيبها في ليلة زفافها ويخونها، فتعرض صدمة ليلة الزفاف والغضب تجاه خطيبها، وكذلك تصف خياليا كل مافكرت به تلك الشخصية بعد تلك الحادثة التراجيدية، والقاموس المستخدم هنا يرسم مشاعر البطلة وتعاستها مع خطيبها باستخدام دفي للمناجاة واصفة حبيبها بالنذل والطيب في آنٍ واحدٍ، وهو مايعكس قوة تعلقها ومرارة إحساسها بالصدمة والاحباط.
 تقدم قصيدة (هافيشام) مجموعة من الثيمات مثل الاحباط العاطفي، الألم، العذاب العقلي، ومن خلال موضوع القصيدة يبدو واضحا أن الشاعرة تطرح اشتغالات الذهن لسيدة تعاني من معاناة عقلية لوقت طويل، وهنا تمسك الشاعرة بأفكار البطلة التي يكون وجع قلبها هو المسيطر على عواطفها، إذ يتدفق إحساس المرارة غضبا غير مسيطر عليه للشخص الذي تسبب بكل أنواع العذاب، وكذلك نرى تصويرا لحالة التشاؤم التي تعاني منها الشخصية بسبب صدمة الخيانة.
(هافيشام) قصيدة استخدمت قناعا سرديا من رواية شهيرة لديكنز تروى من وجهة نظر شخصية مخذولة في ليلة زفافها وهي من ضمن قصائد عديدة كتبتها دفي بصوت المرأة وتتألف من أربعة مقاطع مكتوبة بطريقة الشعر الحر من دون نظام تقفية محدد.. القصيدة كئيبة وفيها نبرة احتقان حاد ومكتوبة بلغة واضحة تساعد على إظهار حالة التعاسة التي تشعر بها بطلة القصيدة، اذ ترسم منذ البدء حالة من التضاد اللفظي لخلق مشاعر الارتباك والشعور الحاد بالضيق النفسي الذي يجعل الشخصية تخلط بين الوهم والواقع وتعيش حالات من الهوس الذي يوصلها الى حافات الجنون.. 
هافيشام 
حبيبي معشوقي النذل
 لم يمر يوم إلا وصليت من أجل أن أراك ميتا
 حتى صارت عيناي حصاتين خضراوين كئيبتين
 وعلى ظاهر يدي حبال يمكن استخدامها للخنق
عانس تتعفن وتتذكر أياما بكاملها
 أنعب في فراشي لا لا لا بوجه الجدار
 وفستاني يصفر ويرتجف كلما فتحت خزانة الملابس
 في المرآة المائلة أراني بكامل طولي
 من فعل لي هذا؟
 لعنات حمر عبارة عن أصوات وليست كلمات
بعض الليالي أحس بأنني أفضل
 الجسد الضائع فوقي، لساني الطليق في فمه واذنه ثم الى الأسفل
 حتى أقضمه ليستيقظ
 أغرز السكين في كعكة الزفاف..
 أعطني جثة ذكر لشهر عسل بطيء طويل
 ولا تظنوا أن القلب وحده هو الذي ين.. ين.. كسر.