كوتا المرأة وإشكاليات التنفيذ وفق قانون الانتخابات رقم 9 لسنة 2021

منصة 2021/09/13
...

سـعد الراوي *
تعرف كوتا المرأة أو ما تسمى بـ{الحصة النسائيَّة» بأنها تخصيص نسبة معينة أو عددٍ من المقاعد في المجالس المحلية أو البرلمانية لتأخذ المرأة دورها في صناعة القرار للسلطات التشريعيَّة والتنفيذيَّة وتمثيلها في الحكومات المحليَّة والوطنيَّة).
تم التأكيد على مقترح الكوتا أو حصة المرأة في (المؤتمر العالمي الرابع للمرأة في بكين عام 1995)، ووضعت آلية لاستخدام الكوتا كحلٍ مرحلي لمشكلة ضعف التمثيل والمشاركة للمرأة.
نصف المجتمع
تُمثل المرأة نصف المجتمع وقد تكون نسبتهم أكثر، لذا في الدول الحديثة العهد بالديمقراطيَّة يخصصون لها نسبة في المجالس التشريعيَّة والبلدية تضع القوانين الانتخابيَّة فيها ضوابط وشروطاً لتمثيل شرائح معينة لوجود إشكالات في تمثيلهم وفي بعض الدول ينعدم تمثيل المرأة في مواقع صنع القرار.
هذه الحلول هي دائماً تصنف بـ»المؤقتة» وليست دائميَّة لحين الوصول إلى مرحلة تتمكن المرأة فيها من إقناع جمهورٍ من الناخبين في الانتخابات، وكذلك دورها في أنْ تكون فاعلة وقائدة في مجالات أخرى في المناصب القياديَّة ولا يستوجب وضع كوتا لها.
لنعرج الآن على النصوص الدستورية والقانونية التي تخص كوتا المرأة:
المادة 20 من الدستور العراقي { للمواطنين رجالاً ونساءً حق المشاركة في الشؤون العامة، والتمتع بالحقوق السياسيَّة، بما فيها حق التصويت والانتخاب والترشيح}.
المادة 49 من الدستور العراق فقرة رابعاً {يستهدف قانون الانتخابات تحقيق نسبة تمثيل للنساء لا تقل عن ربع أعضاء مجلس النواب}.
المادة 16 من قانون انتخابات مجلس النواب رقم 9 لسنة 2020م: - أولاً (تكون نسبة تمثيل النساء بما لا يقل عن 25 % من عدد أعضاء مجلس النواب).
ثانياً:- (تكون نسبة تمثيل النساء بما لا يقل عن 25 % من عدد أعضاء مجلس النواب في كل محافظة). ثالثاً: { تحدد كوتا النساء لكل محافظة كما محدد في الجدول المرفق}.
 
نظام توزيع المقاعد
بعد أن ذكرنا النصوص الدستورية والقانونية لنعرج الآن إلى (نظام توزيع المقاعد) الذي أصدره مجلس المفوضين الموقر في أيلول 2021م، حيث تشير الجداول إلى نقاط مهمة وهو أنَّ توزيع المقاعد يكون لدائرة تتألف من 4 مقاعد كالآتي: {3 مقاعد لأعلى الأصوات و1 مقعد لكوتا المرأة)، وهذا ما يؤكده ترسيم الدوائر من قبل دائرة العمليات وتكنولوجيا المعلومات في الإدارة الانتخابيَّة بمفوضية الانتخابات العراقيَّة ويوضح ذلك بالمرفقات أدناه،
أما الشروحات في نظام توزيع المقاعد ذاته فهي لا تعطي كوتا المرأة ما أقرته الجداول ولا رأي لدائرة العمليات.
ندرج أدناه فقرات من نظام توزيع المقاعد للاطلاع عليها قبل أنْ نعلق ونرفق الجداول والرسوم الموضحة:-
المادة 3 أولاً /ج من نظام توزيع المقاعد:- {يعاد ترتيب المرشحين في الدائرة الانتخابية سواءً كانوا ضمن قائمة مفتوحة أو منفردة وفقاً لعدد الأصوات الصحيحة التي حصل عليها كل منهم في الدائرة الانتخابية من الأعلى إلى الأدنى ويعدُّ فائزاً من حصل على أعلى الأصوات}.
المادة 3 أولاً/د: يتم تخصيص مقاعد الدائرة الانتخابيَّة على المرشحين الفائزين بأعلى الأصوات بغض النظر عن جنس المرشح.
المادة 3 ثانياً/ ب:- إذا استنفدت كوتا النساء وفقاً لنتائج الانتخابات فلن تكون هناك عمليَّة استبدال.
المادة 3 ثانياً/ ج:- في حال عدم فوز امرأة بأحد مقاعد الدائرة الانتخابية وفق المادة (3 أولاً –ج) من هذا النظام يتم استبدال المرشح الفائز من الرجال بآخر مقاعد الدائرة الانتخابيَّة بامرأة حصلت على أعلى أصوات النساء في الدائرة الانتخابيَّة ذاتها.
 
الخلاصة
من كل ما تم ذكره في أعلاه يتبين أنَّ كوتا المرأة ستبقى كما في كل الدورات الانتخابيَّة السابقة، حيث لا تعزل حصة المرأة  بمقاعد محددة كما ذكرتها جداول وترسيمات مفوضية الانتخابات الخاصة بتوزيع المقاعد ولكنْ عند صدور نظام توزيع المقاعد في شهر أيلول يحتاج الى إضافة فقرة لحصول كوتا المرأة وفق الجداول ممكن أنْ يكون نصها الآتي:-
{يكون هناك مقعد مخصص في كل دائرة انتخابيَّة لكوتا المرأة بغض النظر عن المقاعد الأُخرى المخصصة لأعلى الأصوات ويكون توزيع مقاعد أعلى الأصوات بطريقة منعزلة عن المقعد المخصص لكوتا المرأة داخل الدائرة الانتخابيَّة الواحدة من مجموع الدوائر الانتخابيَّة، وبهذه الطريقة ممكن أنْ نحصل على مقاعد وفق الجداول التي رسمتها مفوضية الانتخابات مشكورة}.
 
والجدول رقم 1:-
يوضح توزيع المقاعد لأعلى الأصوات بطريقة منعزلة عن المقعد المخصص لكوتا المرأة في دائرة عدد مقاعدها 5 يكون فيها 1 مقعد لكوتا المرأة و4 مقاعد لمن يحصل على أعلى الأصوات. وهكذا بقية الدوائر بغض النظر عن عدد المرشحين:-