إفراط نرجسي

منصة 2021/09/18
...

  غفران عبد العزيز 
 
نقابل على الأقل كل يوم أشخاصاً نرجسيين، لكنْ لا نعلم أنهم كذلك وغالباً الشخص النرجسي لا يسمح لك بأنْ تكتشفه لأنك إذا اكتشفت حقيقته ستنسحب من العلاقة التي تربطك به، سواء كانت (زواجاً أو صداقة أو زميل عمل أو رئيس عمل) فينقطع بذلك الوقود الذي كان يستمده منك.
النرجسيَّة تعني اضطراباً شخصياً يتمثل بحب النفس المفرط والأنانيَّة المفرطة. وحسب تعريف علماء النفس لهذه الحالة (إنها تمركز الاهتمام السايكولوجي على (الأنا).
مصطلح النرجسية مأخوذ من أسطورة يونانيَّة ورد فيها أنَّ شخصاً يدعى نرجس كان آيةً من الجمال أحبَ نفسه حباً قاتلاً عندما رأى صورته في الماء.
النرجسي ممثل بارع يُتقن الدور الذي يتقمصه، فيمثل أنه يَكنُّ لك الحب والاحترام، لكنَّ الحقيقة أنه لا يحب إلا نفسه وهو شخصٌ غيورٌ ليس لأنه يُحب بل لأنه يخشى أنْ يفقد ما يَملُك.
ينتابه شعورٌ بالعظمة والتفرد بأنه لا مثيل له في الكون بل ويصل الى حد الكفر، فالنرجسي إنسان كافر لا يؤمن بوجود الخالق سبحانه وتعالى لذلك نجد أغلب الملحدين نرجسيين.
يعشق النرجسي استغلال الناس والسخرية منهم ودائماً ما يشعرهم بأنهم أقل منه قدراً, فهو شخص ذكي جداً يستطيع اكتشاف نقاط ضعف الناس من حوله والعزف عليها حتى يُفقد الضحية ثقته بنفسه. غير أنَّه مفترس يقتات على مشاعر الألم والحزن والخيبة وعدم الثقة بالنفس للضحية, من أخطر صفات النرجسي أنَّه كاذب مبدع, يكذب في كل مجالات حياته ويصرُّ على كذبه حتى يقنعك أنك الكاذب وتبدأ تشك بنفسك أنك أنت الكاذب.
النرجسي يكره المرأة ولا يحب الزواج لكنه يتزوج إشباعاً لرغباته النرجسيَّة, ومن أهم هذه الرغبات, حب التملك - إكمال الصورة الحياتيَّة أمام المجتمع, الزواج بالنسبة له وقود ثابت يتغذى عليه والأطفال لهم فائدتان في حياته:
الفائدة الأولى: كأطفال صغار يحب التباهي بهم أمام الناس فيأخذهم أينما ذهب كلُعب يتحكم بها.
الفائدة الثانية: عندما يكبرون وينجحون في حياتهم يحب التفاخر بهم لا لأنَّه يحبهم بل إرضاءً لرغبته في التباهي.
يخشى أنْ تهجره زوجته فينقطع عنه الوقود الذي كان يقتات عليه، فالزوجة هي المصدر الرئيس الذي يستمد منه غذاءه الروحي وإذا خسرها يستمد طاقته من الأطفال كمصدر احتياطي الى أنْ يسترجع زوجته أو أنْ يطيح بضحية غيرها.
لتتجنب النرجسي يجب أنْ تكون حذراً في تعاملك مع الناس حتى تستطيع تمييز صفاتهم ومن خلالها يصبح بمقدورك كشف الشخصيات النرجسيَّة بسهولة.
من صفاته أنه مدمنٌ على الكذب وأناني ويحب نفسه بشكلٍ غير معقول ومغرور بذاته وخبيث السلوك، ويُمكن ملاحظة ذلك من تصرفاته، وبخيلٌ على ضحيته بالمادة وكريم مع مَن حوله من الناس.
إذا لم تتجنبه ستقع في شباكه فإما تكون ضحيته يحطم نفسيتك ويدمر حياتك وإما أنْ تتأثر بسلوكياته النرجسيَّة فتتكون لديك الشخصية النرجسيَّة.