مجلس الأمن.. روسيا والصين تستخدمان الفيتو لصالح فنزويلا

قضايا عربية ودولية 2019/03/01
...

 كاراكاس / وكالات 
فشلت واشنطن امس الجمعة في تمرير مشروع قرار في مجلس الأمن يقضي بتنظيم انتخابات رئاسية في فنزويلا و»إيصال المساعدات الإنسانية بلا عراقيل»، وذلك بعد أن استخدمت كل من روسيا والصين حق النقض الفيتو.
كما صوتت ضد مشروع القرار جنوب إفريقيا العضو غير الدائم في مجلس الأمن، في حين أيده تسعة من أعضاء المجلس ولاسيما الأوروبيين والأميركيين اللاتينيين.
وامتنعت ثلاث دول عن التصويت هي غينيا الاستوائية وساحل العاج وإندونيسيا.
وخلافا لنص سابق كانت اقترحته واشنطن في بداية شباط الماضي لا ينص مشروع القرار الأميركي الجديد على «الدعم التام» للبرلمان الذي يرأسه المعارض خوان غوايدو الذي نصب نفسه رئيسا بالوكالة، بل يكتفي «بالإشارة إلى السلطة الدستورية» للبرلمان. 
ويدعو مشرع القرار الأميركي إلى مسار انتخابي «تحت إشراف دولي وفق الدستور الفنزويلي» ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة استخدام «وساطته» لتأمين اقتراع رئاسي موثوق.
من جانبه، اعتبر السفير الروسي  فاسيلي نيبينزا أنه كان سيكون قرارا لا سابق له ومؤداه «عزل رئيس» دولة.
وأضاف أن «الولايات المتحدة تتعنت في تصعيدها  والهدف منه هو تغيير النظام».
ونادرا ما يستخدم عضوان دائمان في مجلس الأمن الفيتو في وقت واحد .
وفي الوقت نفسه لم تنجح روسيا في تمرير مشروع قرار آخر حول فنزويلا يندد «بالتهديدات باستخدام القوة» ، التي تهدد واشنطن باللجوء إليها في مواجهة الرئيس الفنزويلي مادورو.
ولم يحصد مشروع القرار الروسي إلا تأييد أربع دول فقط هي الصين وجنوب إفريقيا وغينيا الاستوائية ، بالإضافة إلى الصوت الروسي.
وكان نص مشروع القرار الروسي يؤكد على «الحاجة إلى الاحترام التام لمبادئ الإنسانية والحياد والنزاهة والاستقلال في تقديم المساعدة الدولية».