الأعمال الشعريَّة الكاملة

ثقافة 2021/09/26
...

  بغداد: الصباح
 
صدر حديثاً عن اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان الأعمال الشعرية الكاملة المجلد الأول (منشورات ميشا) للشاعر والناقد ماجد الحسن، وجاء الكتاب (300) صفحة من القطع المتوسط، إذ تبنى الشاعر والناقد حامد عبد الحسين حميدي رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ميسان تصميم الغلاف وتنضيد الأعمال، ولقد تضمنت الأعمال الشعرية ثلاث مجموعات شعرية وهي حسب الترتيب: المجموعة الشعرية الأولى (أول الفجيعة الرأس) التي صدرت بطبعتين سابقتين الطبعة الأولى صدرت عن اتحاد الاباء والكتاب في ميسان عام 1998، في حين صدرت الطبعة الثانية عن دار ضفاف ــ بغداد الشارقة عام 2015، أما المجموعة الشعرية الثانية وهي (خيول مشاكسة) صدرت أيضاً بطبعتين الطبعة الأولى عام 1999 عن دار الشؤون الثقافية العامة، في ما كانت الطبعة الثانية عن دار ضفاف بغداد ــ الشارقة عام 2015، أما المجموعة الشعرية الثالثة وهي (لا.. أريده صعوداً) صدرت بطبعة أولى عن دار الشؤون الثقافية العامة عام 2007. 
والأعمال الشعرية بمجملها هي من قصيدة النثر مجال اشتغال الشاعر الذي كان واعياً لطبيعة اشتغاله الشعري، فهو يترجم أحاسيسه وانفعالاته الداخلية إبداعاً رؤيوياً عميقاً قوامه اللمحة التأملية المنبثقة من الصور التخيلية، مع اعتماد تقنية الانزياح واللفظة الموحية
واستنطاق الرموز.
والشاعر ماجد الحسن على حد تعبير الناقد حامد عبدالحسين: (أتحف نصه بمحمولات معرفية استقاها من دراسته للفلسفة، وتأملاته الخاصة، التي امتدت لأكثر من عقدين). 
 تجربة الحسن الشعرية هي دراسته للفلسفة في كلية الآداب جامعة بغداد، وتخرج فيها عام 1985، فضلاً عن اشتغاله الشعري، خاض غمار النقد، إذ أصدر الشاعر أربعة كتب نقدية وهي: البنية المكانية. قراءة في شعر عيسى حسن الياسري، مركز الإمام الصادق، رابطة أدب 2010. تجليات النص.
مسارات تأملية في سؤال الذات، المركز العلمي العراقي، بغداد، نشر وتوزيع دار ومكتبة البصائر
بيروت 2014.
 كما نشر الكثير من المقالات النقدية في الصحف والمجلات العراقية والعربية، حياة العلامة، محاولة لإدراك أنساق الثقافة الشعبية، دار الأمل الجديدة، دمشق، 2018. رهان النص ـ جدل المعطيات ومسار التشكيل الشعري  نقد، اتحاد الأدباء والكتاب، ميسان، ط1، 2021.