الإمساك مشكلة هضميَّة يمكن معالجتها صحيّاً

من القضاء 2019/03/04
...

اعداد: صحة
إن كنت عانيت الإمساك أو مازلت تعانيه، فهناك امكانية للتخلص منه، وذلك بتجنب الاطعمة المسببة له. 
من قائمة أطعمة تسبب الامساك ستجدون أن الحليب هو من أوائل الأطعمة، وهذا لأن الأمعاء عند الإصابة تجد صعوبة في امتصاص حمض اللاكتوز مما يعمل على زيادة معدلات الأحماض الدهنية في الجسم، ويخفض من نسبة الألياف المهمّة للتخلص من الإمساك، لهذا من الأفضل الابتعاد عن تناول الجبن والحليب والأيس كريم. 
ويفضل عند الإصابة بالإمساك الابتعاد عن تناول لحم الأبقار ولحم الماعز وأي لحوم حمراء أخرى، لأنّها تعد أطعمة تسبب الامساك لأنّها تخفض من الألياف الغذائية في الجسم. 
 
الموز و الأرز الأبيض 
ينقسم الموز إلى نوعين: موز ناضج وآخر غير ناضج، تناولوا الموز الأصفر الناضج لأنّه يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل حركة الطعام في المعدة والتخلص من الإمساك، أما الموز غير الناضج الأخضر فهو لا يحتوي على نفس النسبة من الألياف التي يحتوي عليها الآخر، لهذا فهو من أحد اطعمة تسبب الامساك ويفضل الابتعاد 
عنه. 
وعند الإصابة بالإمساك ابتعدوا عن الأرز الأبيض وتناولوا الأرز البني أو الكامل، لأن الأرز الكامل يحتوي على نسبة عالية من الألياف تساعد على دفع الفضلات إلى خارج الجسم، بينما الأرز الأبيض مصدر للنشويات مما يجعله من الأطعمة التي تسبب عسر هضم. 
 
المكرونة و البطاطس 
المكرونة المعروفة لنا والشائعة بين الناس هي أيضاً تعد اطعمة تسبب الامساك وهذا لأنها تحتوي على نسبة عالية من النشويات، لهذا استبدلوها بمكرونة القمح الكامل، وهي مصنوعة من القمح بنسبة عالية مما يساعد على تسريع حركة الطعام في الأمعاء.
والبطاطس والبطاطا تحتوي على نسبة عالية من النشويات التي تقلل من قدرة الأمعاء على تحريك الطعام بسرعة مما يجعلها اطعمة 
تسبب الامساك. 
 
المقليات والقهوة والشاي  
ابتعد عن اللحوم والبطاطس الأصابع المقلية والشيبسي والمشروبات الغازية، لأنها من الأطعمة التي تسبب البطء في حركة الأمعاء. 
والكثير من الناس يعشقون القهوة والشاي، لن نؤكد أن هذه المشروبات مضرة في حالات الإمساك، فالمشروبات التي تحتوي على نسبة من الكافيين عموماً تعطل من حركة الأمعاء السريعة وتقلل من امتصاصها الجيد للطعام. 
ابتعد عن الخبز الأبيض واستبدله بالأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف مثل خبز النخالة.
وتجنبوا تناول الوجبات السريعة لأنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون غير المفيدة لصحة الجسم، وتفتقد الألياف الغذائية. 
مثلما توجد اطعمة تسبب الامساك، فإننا نذكر لكم الأطعمة التي تعد من الملينات، وتساعدكم على التخلص منه، فهي الفواكه والخضراوات الورقية والحبوب الكاملة والبقوليات وبذور الكتان والشيا والمكسرات والمشروبات الدافئة.