الكعبي يتعهد بمنظومة تشريعات للحفاظ على الحريات

الثانية والثالثة 2019/03/04
...

 بغداد/ الصباح
 
تعهد عضو هيئة رئاسة مجلس النواب حسن كريم الكعبي باقرار منظومة تشريعات للحفاظ على الحقوق والحريات في البلاد، فيما اوضح ان العراق يتطلع لبناء علاقات ستراتيجية متميزة وبناءة مع جميع الدول العربية والاجنبية.
وذكر الكعبي في بيان صادر من مكتبه، تلقت "الصباح"، نسخة منه، خلال استقباله السفيرة الأسترالية لدى العراق جوان لاونس ان "الإسراع في محاربة الفساد سيحرك عجلة الاقتصاد إلى الأمام ويدفع بالمزيد من الشركات الأجنبية  الرصينة الى اعتماد مبدأ التنافس للحضور الى العراق"، مؤكدا ان "اولويات مجلس النواب خلال دورته الحالية هو اقرار القوانين التي تسهم في إنهاء حقبة الفساد ومحاسبة المفسدين أينما وجدوا، فضلا عن توحيد الجهود بهدف تقديم الدعم والاسناد الكامل لعمل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد".  
كما بحث الكعبي "تفعيل لجان الصداقة البرلمانية بين البلدين والمساهمة في اعادة العوائل النازحة الى مناطقها المحررة، فضلا عن تفعيل اطر التعاون في شتى المجالات لاسيما  الاقتصادية – التجارية – الزراعية". 
واشار الكعبي الى ان "السلطة التشريعية عازمة على إقرار منظومة تشريعات متكاملة لحفظ الحقوق والحريات في البلاد تأتي في مقدمتها قوانين  حرية التعبير عن الرأي، وحق الحصول على المعلومة، وجرائم المعلوماتية، اضافة الى قانون الحماية من العنف الأسري"، منوها بان "جميع القوانين تمر بشكل دقيق ومحسوب من ناحية الصيغة والأثر والنضج وبمشاركة الجهات ذات العلاقة حتى يوم التشريع".
الى ذلك، استقبل الكعبي السفير المصري لدى العراق علاء موسى، بحضور عضو مجلس النواب عالية نصيف، بحسب بيان صادر من مكتبه. وذكر ان "العراق يفتح ذراعيه اكثر من اي وقت مضى للاشقاء العرب للوقوف صفا واحدا أمام التحديات التي تواجههم والتعاون الفاعل في شتى القضايا والمجالات". 
من جانبه، اعرب السفير المصري عن تطلع بلاده لدعم مجلس النواب العراقي ودوره الفاعل في تأطير  الاتفاقيات وتنشيط عجلة الشراكة وفق المصالح المشتركة على غرار ما جرى مع المملكة الاردنية الهاشمية، مختتما قوله: ان العراق بلد محوري في المنطقة وانه ذو تأثير كبير في القضايا العربية والاقليمية وهو مع مصر يشكلان قوة العرب.