وحيد جلال لـ {الصباح}: بغداد تعني لي الكثير وتربيت فيها عندما كنت صغيراً

ثقافة 2021/10/30
...

بيروت : غفران حداد 
وحيد جلال فنان  لبناني قدير  وأحد أكثر الذين أثروا في جيل السبعينات والثمانينات كمدبلج لأفلام الكرتون ، وتميز بصوته الفريد الذي طبع الكثير من المسلسلات المدبلجة الأفلام الوثائقية، وأعمال الكرتون أبرزها: القبطان جون سيلفر , في جزيرة الكنز ويعد أكثر الأدوار شهره على الأطلاق، كذلك شخصية اغناسيو و أخوه التوأم في مسلسل كساندرا وصوته في شخصية “علي بابا” من مسلسل مغامرات سندباد ، نينجا المغامر، النسر الذهبي، مغامرات ساسوكي، ساندي بل ، السبع المدهش،رانزي المدهشة، ريمي الفتى الشريد، البطل خماسي، ميمونة ومسعود، روائع التراث الإنساني، الشجعان الثلاثة، رحلة عنابة، بينو، سانشيرو، البدايات المضيئة، اسألوا لبيبة، وغيرها مئات الأعمال.
 
جريدة الصباح حاورت الفنان وحيد جلال هاتفياً في سياق اللقاء التالي. 
 
 
* نبدأ من أعمالك المدبلجة التي بقيت في ذاكرة الكبار والصغار، حيث إلى الان صوتك الرخيم خالد في مسامع جمهورك من جيل الثمانينات خصوصا أفلام الكرتون كالقبطان جون سيلفر في «جزيرة الكنز» وكذلك في أفلام «زينة ونحول» ما سر خلود أعمالك المدبلجة ؟ ولماذا حضرتك غائب عن الدوبلاج الكارتوني ؟
 
- أنا أشكر جمهوري الكريم لأنه مخلص لأعمال ومخلص لصوتي، ومخلص الأعمال الكرتونية خاصة التي عملتها والتي شاركت فيها، مثل القبطان “جون سيفر” والله كل التكريمات التي تحصل لي، إكراما لهذا الرجل ، وكذلك شاركت بأعمال عدة كما ذكرتي حضرتكِ ، والكرتون سابقا كان تعليم وتثقيف وتسلية للطفل ، وخصوصا باللغة العربية الفصحى، أما اليوم فصار الكرتون رعباً للأطفال لذلك لن اشارك في هكذا أعمال مدبلجة.
 
* بصراحة كيف ترى الدراما اللبنانية اليوم مقارنة بزمن الفن الجميل الذي تنتمى اليه؟
 
- الدراما اللبنانية والعربية اجمالا في مستوى منحدر جدا، ولن أشارك في أي من هذه الأعمال ، على فكرة عرض عليّ أكثر من اثني عشر مسلسلاً رفضتها كلها.
 
* لم نقرأ يوما في الصحف اللبنانية عن مشكلات الغيرة والحسد مع زملاء جيلك مثل وفاء طربية، إيلي صنيفر وليلى كرم وناديا حمدي بعكس ما نقرأه من مشكلات بين جيل اليوم، برأيك لماذا ؟ هل القيمة الفنية تغيرت ؟ ام الثورة الرقمية أثرت في انتشار الفضائح أو المشاكل بين الفنانين؟
 
- الغيرة والحسد بين الفنانين منتشرة جداً، بكل الأوساط لأن كل ناجح له من يحسده ومن يغارُ منه وأنا في إحدى مقابلاتي قلت عندما يأتي يوم اشعر فيه بألا أحد يحسدني ولا أحد يغار مني فهذا اليوم معناه إنني انتهيت.
 
* هل يمكن أن نرى الفنان وحيد جلال بعمل درامي عراقي لبناني؟ ويمثل باللهجة العراقية؟ 
 
- (يضحك ) طبعاً يا سيدتي اتمنى ان اظهر في عمل درامي عراقي لبناني مشترك ولم لا، وسوف أمثّل اللهجة العراقية (ولا يهمج).
 
* ماذا تعني لكَ بغداد؟ 
 
بغداد تعني لي الكثير الكثير فهي بلاد الرشيد ، بلاد الرافدين ،بلاد الحضارة العربية الأصيلة ،على فكرة انا تربيت في بغداد عندما كنت صغيرا وكان أبي يعملُ مهندساً في بغداد ،عشت فيها فترة ليست طويلة جدا إنما معقولة.
 
* حضرتك صاحب صوت اذاعي لن يتكرر، ما نصيحتك لجيل اليوم ؟ 
 
- نصيحتي له أن يقرأ ويطالع كثيرا، وأن يتدرب كثيرا وخصوصا على اللغة العربية الفصحى، لان أغلب الأعمال العربية هذه الأيام تتم باللغة العربية الفصحى .
 
* ما جديد الفنان القدير وحيد جلال؟
 
- ليس لدي جديد فني في الوقت الحاضر سوى التكريمات التي تحصل لي بين الحين والآخر ، ان كان في المملكة العربية  السعودية أو في الكويت ، أو في دبي فالشعوب العربية هي شعوبٌ محبة وطيبة جدا وتقدر الفن بطريقة كبيرة فشكرا لهم من صميم قلبي.