فيلم «أوروبا» للمخرج العراقي حيدر رشيد يمثل العراق في مسابقة الأوسكار

الصفحة الاخيرة 2021/11/07
...

أعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية / دائرة السينما والمسرح عن ترشيح الفيلم العراقي «أوروبا» للمخرج حيدر رشيد لتمثيل العراق في مسابقة الاوسكار بفئة أفضل فيلم أجنبي لجوائز الاكاديمية المقبلة الدورة الرابعة والتسعين. 
ويروي ثلاثة أيام مأساوية من حياة شاب يحاول الوصول إلى أوروبا سيراً على الأقدام عبر الحدود التركية البلغارية ويقع فريسة لشرطة الحدود والجماعات المناهضة للمهاجرين، الفيلم إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك وهو أحد الأفلام الروائية الخمسة المدعومة من قبل «منحة بغداد لدعم السينما العراقية» لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار العراقية.  
وسبق عرضه في قسم «نصف شهر المخرجين» بمهرجان كان في فرنسا بشهر تموز. وبالإضافة إلى اضطلاعه بإخراج فيلم «أوروبا»، فقد تشارك حيدر رشيد، المولود في فلورنسا عام 1985 من أبٍ عراقي وأُمّ إيطالية، في كتابته ومونتاجه مع سونيا جانيتو، بينما أدى بطولة الفيلم الممثل الشاب آدم علي، إلى جانب عدد من الممثلين المحترفين من بينهم الممثلة البلغارية سفيتلانا يانتشيفا والإيطالي بيترو تشيتشيرييلّو والتونسي محمد زواوي، وممثلون هواة، كان من بينهم عدد من الشباب الآسيويّين الذين وصلوا إلى أوروبا عبر البلقان، لذا كانت تجربة الفيلم، بالنسبة للكثيرين منهم، استعادة لذاكرة قاسية.