دنماركي يعثر على كنز ذهبي عمره 1500 عام

الصفحة الاخيرة 2021/11/10
...

 ترجمة وإعداد: جمال جمعة 
 
تم العثور على ميداليات ذهبية عمرها 1500 عام في بلدة فينليو الدنماركية باستخدام جهاز الكشف عن المعادن، إذ اكتشف رجل في ريف الدنمارك مخبأ لأشياء ذهبية عمرها 1500 عام، واحتوى الكنز الدفين على أكثر من رطلين من الذهب وفقا لاتحاد المتاحف في الدنمارك الذي أعلن الخبر يوم الأحد الماضي.
وتم العثور على هذه الدفينة في البلدة التي تبعد حوالي 150 ميلاً عن كوبنهاغن، وتتضمن عملات من الإمبراطورية الرومانية، بالإضافة إلى ميداليات تُعرف باسم «البراكتات»، والتي كان من الممكن حياكتها على الملابس وارتداؤها كزخرفة، ومن المتوقع أن يتم عرض هذه الأشياء المكتشفة حديثا في متحف فايلا في فبراير/ شباط 2022.
ومن بين تلك النقوش ثمة نقش نصي يُترجم إلى «الأعلى»،  وهي إشارة محتملة إلى حاكم نشط وقت إنتاجه أو إلى الإله الإسكندنافي أودين، وتعود هذه الميدالية، إلى جانب جميع الأشياء الأخرى التي تم العثور عليها، إلى القرن السادس الميلادي.
ويدرس علماء الآثار العاملون في المتحف الآن إمكانية أن تكون بلدة فينليو مركزا لإمبراطورية مترامية الأطراف وقوية خلال أواخر العصر الحديدي. 
هذه الدفينة ليست الوحيدة من نوعها التي تم العثور عليه مؤخرا، ففي شهر  ايار الماضي، اكتشف علماء الآثار سبعة براكتات عمرها 1500 عام تحت التربة الطينية في النرويج.
ARTnews