«وقت محذوف» في بابل

الصفحة الاخيرة 2021/11/14
...

 بابل: الصباح 
 
استضافت قاعة نقابة المعلمين في بابل وبالتعاون مع اتحاد الأدباء عرض مسرحية «وقت محذوف» للمخرج ثائر هادي جبارة بمشاركة الناقد زهير الجبوري، ويعد العرض من التجارب الفنية التي يتداخل فيها النص المكتوب مع الشعري، كما تخلى العرض في قصدية للمخرج عن الثيمات الأساسية للمسرح كالموسيقى والماكير والسينوغرافيا، وغيرها.
المخرج جبارة اشار الى أن «فكرة العرض تنطوي على كيفية التعامل مع القصائد المكتوبة التي تحمل معنى كبيرا ومؤثرا، وبدل أن تبقى اسيرة الورق، استطعنا طرحها باسلوب ملائم وبطريقة ادائية معاصرة».
في حين كشف الناقد زهير الجبوري أن «مقاربة الوحدات الجمالية للمسرح والنص الشعري، هي الفكرة الأساسية التي اشتغل عليها العرض»، مشددا «حين يكون الأداء المسرحي بعيدا عن المؤثرات الصوتية والسينوغرافيا والانارة ويكون الشاعر بعيدا عن مكبر الصوت في الالقاء، فان المسافة تقترب بين الطرفين من خلال ردم الهوة وخلق اداء تجريبي يقرب المعنى الى المتلقي، ومهما كانت نتيجة العرض فاني ارى هذه التجربة مغامرة جريئة تحسب للفنان ثائر هادي جبارة».
وفي نهاية العرض، اقيمت جلسة حوارية ادارها الناقد الدكتور علي الربيعي، وقدمت فيها العديد من الآراء من قبل الحضور النوعي الذي شاهد العرض.