{أوروبا} للعراقي حيدر رشيد يخطف جائزتي أفضل مخرج وممثل

الصفحة الاخيرة 2021/12/15
...

 جدة: متابعة الصباح
خطف {اوروبا} للمخرج العراقي حيدر رشيد جائزة أفضل مخرج خلال اعلان مهرجان البحر الأحمر السينمائي في السعودية، امس الأول الإثنين، عن جوائز دورته الأولى، التي أقيمت بمدينة جدة على ساحل البحر الأحمر، بينما ذهبت جائزة أفضل ممثل الى آدم علي عن دوره في {أوروبا}.
 
واعلنت وزارة الثقافة والسياحة والآثار في موقعها الرسمي  حصول الفيلم السينمائي {أوروبا} على جائزتي أفضل مخرج وممثل في مهرجان البحرالأحمر بالسعودية، موضحة في بيان صحفي أن {الفيلم إنتاج عراقي إيطالي كويتي مشترك، وهو أحد الأفلام الروائية الخمسة المدعومة من قبل (منحة بغداد لدعم السينما العراقية) لعام 2021 المقدمة من وزارة الثقافة والسياحة والآثار، ويروي قصة ثلاثة أيام مأساوية من حياة الشاب العراقي كمال، الذي يحاول الوصول الى أوروبا، سيرا على الأقدام عبر الحدود التركية- البلغارية، ويقع فريسة لشرطة الحدود والجماعات المناهضة للمهاجرين.
ومنح المهرجان جائزة أفضل فيلم {اليُسر الذهبية} لفيلم {برايتن الرابع}، إخراج ليفان كوجواشفيلي من جورجيا.
ومنحت لجنة تحكيم المسابقة الرسمية جائزتها الخاصة للفيلم الإيراني {على الطريق} إخراج بناه بناهي، كما منحت المصور أمين جعفري جائزة أفضل مساهمة سينمائية عن الفيلم ذاته.
بينما حصد مانو خليل على جائزة أفضل نص سينمائي عن الفيلم السوري {جيران}.
وفازت أرويندا كرانا بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الإندونيسي {يوني}.
وفاز فيلم {تمزق} للمخرج حمزة جمجوم بجائزة أفضل فيلم سعودي، كما حصل فيلم {فرحة} للمخرجة الأردنية دارين سلام على شهادة تقدير خاصة.
وفي مسابقة الأفلام القصيرة فاز فيلم {تالافيزيون} من الأردن للمخرج مراد أو عيشة بجائزة اليُسر الذهبية.
يذكر أن حيدر رشيد (22 عاما)، ينتمي الى جيل عراقي صاغت الغربة ملامح تكوينه من أب عراقي وام إيطالية، وجد في الكاميرا نوعا من حلّ، يجوب بها مدن الغربة (روما، نيويورك، لندن)، لعلّه يرسم شكل محنته.