سرُّ الدولفين القُرُنفُلي

ثقافة شعبية 2019/03/10
...

ترجمة / عادل العامل
أنتجت منطقة الأمازون بأميركا اللاتينية الكثير من القصص والأساطير العظيمة، وإحداها أسطورة الدولفين القُرُنفلي، هذا الكائن الجميل الذي يوجد ويعيش بالفعل داخل مياه نهر الأمازون. وهو يعيش أزواجاً أو في مجموعات عائلية ويمكن أن يكون كبيراً بطول 3 أمتار، وبوزن 125 كيلوغراماً. 
تقول الأسطورة إنّه كان هناك فيما مضى مُقاتل هندي شابّ وسيم جداً وكان الجميع يحبّونه. وكانت الآلهة الهندية غيورةً للغاية وهكذا قامت في لحظة شرٍّ بتحويل المقاتل الشابّ إلى دولفين قُرُنفُليِّ اللون، وألزمته بالسباحة في مياه نهر الأمازون إلى الأبد بعيداً عن الناس الذين يعتزّون به ويعتزّ بهم.
وتعاود الأسطورة فتقول إنّ شابّاً وسيماً يظهر، في القرى المجاورة لنهر الأمازون، معتمراً قبّعةً مصنوعة من القش. وهو يحضر حفلات القرى حيث لا تستطيع النساء مقاومة سحره ومهارات رقصه. وفي كل مرة يظهر فيها هذا الرجل يقوم باختيار واحدة من الفتيات الجميلات ويغويها بالذهاب معه. وفي الصباح التالي تصحو هذه الفتاة من دون أن تتذكر ما حدث، وتكون، وهو الأكثر صدمةً، حاملاً بطفلٍ من ذلك الغريب.
والاعتقاد الشائع بين القرويين هو أن هذا الرجل الذي يظهر ويختفي على نحوٍ غامض بعد أن يُحبل الفتيات الشابات هو ذلك المقاتل الذي حُوِّل إلى دولفين قُرنفلي يمكنه ليلاً أن يقهر الآلهة ويخرج ليغازل ويلهو بين الناس. وهو يعتمر القبّعة دوماً من أجل إخفاء ثُقب تنفُّسه، وهي الخاصية الوحيدة التي يمكن أن تفشي سرّه. 
وينسب القرويون الكثير من أبناء الأمهات العازبات إلى هذا الدولفين القرنفلي، ويوصون بناتهم بالحذر من الغرباء الذين يعتمرون القبّعات والبقاء بشكل أساسي بعيداً عن النهر ليلاً!
عن /  latinfolktales