«اليونيسيف»: 80٪ من أطفال لبنان يعانون من فقر متعدد الأبعاد

الرياضة 2021/12/19
...

 بيروت: جبار عودة الخطاط 
 
تَحبس الأوساط السياسية في لبنان أنفاسها مترقبة ما سيسفر عنه إصرار القاضي طارق البيطار على تنفيذ مذكرة التوقيف بحق المعاون السياسي للرئيس نبيه بري، علي حسن خليل، في وقت تتضاعف فيه معاناة اللبنانيين حيث أفادت منظمة "اليونيسيف" في تقرير لها بأن "نحو 1.8 مليون طفل، أي أكثر من 80 % من الأطفال في لبنان، يعانون الآن من فقر متعدد الأبعاد". 
الأوضاع المأساوية للبنانيين تتعقد وتشتد ضراوة كلما تشابكت الصراعات والمصالح السياسية بين الفرقاء اللبنانيين، بينما مازال رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي يراهن على "قرار دولي بعدم السماح بسقوط لبنان"، مؤكداً أن "هناك قرارا دوليا بوقف تردي الاوضاع واستمرار الانهيار الحاصل"، مشددا على أن "هناك مظلة خارجية وداخلية تحمي عمل الحكومة".
إلى ذلك، غرّد رئيس حزب التوحيد العربي وئام وهاب عبر حسابه على "تويتر" متوجهاً بالخطاب الى القاضي بيطار بقوله: "طارق بيطار أتحداك أنت وكل جهابذة القانون المتفلسفين أن تقول للبنانيين وفقاً لأي نص قانوني أعطيت الصلاحية لنفسك لملاحقة الرؤساء والوزراء والنواب؟. أنت تقوم بالتشبيح وفي بلد طبيعي تدخل السجن"، في حين إتهم نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم، القاضي بيطار بإحداث شرخ كبير في القضاء اللبناني.
في الأثناء، أفادت منظمة "اليونيسيف" في تقرير لها بشأن الأوضاع المأساوية في لبنان بأن "نحو 1.8 مليون طفل، أي أكثر من 80 % من الأطفال في لبنان، يعانون الآن من فقر متعدد الأبعاد، بعد أن كان العدد نحو 900,000 طفل في عام 2019، وهم يواجهون خطر تعرضهم للانتهاكات مثل عمل الأطفال أو زواج الأطفال بهدف مساعدة أسرهم على تغطية النفقات".
وأشارت المنظمة إلى أن "عدد حالات الاعتداء على الاطفال والحالات التي تعاملت معها اليونيسيف وشركاؤها ارتفع بنحو النصف تقريبا (44 %) بين تشرين الأول 2020 وتشرين الأول 2021، وفي الأرقام ارتفعت تلك الاعتداءات من 3913 حالة الى 5621 حالة".