وساطة مصرية لإحياء اتفاق وقف العمليات العسكرية في غزة

الرياضة 2022/01/03
...

 
 غزة: وكالات
أعلنت حركة "حماس" استخدامها "صواريخ ومضادات ثقيلة" في التصدي للغارات التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على أهداف في قطاع غزة.
وقال حازم قاسم، الناطق باسم "حماس" في بيان له امس الأحد: إن "المقاومة ستظل تؤدي واجبها في الدفاع عن شعبنا، وتحرير الأرض والمقدسات، متمسكة بسلاحها حتى التحرير والعودة"، موجهاً التحية لـ"رجال المقاومة الذين تصدوا لغارات الاحتلال بصواريخهم ومضاداتهم الثقيلة".
من جهته، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي تعرض إحدى طائراته الحربية لصاروخ "أرض- جو" مضاد للطيران خلال الهجوم على قطاع غزة، دون وقوع إصابات أو أضرار".
وقالت قناة "الأقصى" الفضائية التابعة لـ"حماس": إن وحدات الدفاع الجوي للمقاومة تستهدف الطيران المروحي المغير بصاروخين من نوع "سام- 7" المضاد للطيران غرب مدينة غزة"، مضيفة أن "المقاومة أطلقت نيران مضاداتها الأرضية صوب الطيران الإسرائيلي بجنوب القطاع".
وسبق للمقاومة الفلسطينية أن كشفت عن امتلاكها صواريخ "سام-7" خلال عرض عسكري لـ"كتائب القسام" عام 2013.
في سياق متصل، دعا مسؤولون مصريون امس الأحد، الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة إلى وقف الأعمال العسكرية والالتزام بوقف إطلاق النار الساري منذ الحرب التي اندلعت في شهر أيار.
وجاءت الجهود المصرية بعد يوم من إطلاق مقاتلي "حماس" صاروخين سقطا في البحر قبالة تل أبيب الكبرى، لتشن إسرائيل بعدها غارات جوية على مواقع المسلحين في غزة في ساعة مبكرة من امس الأحد. ولم ترد أنباء عن وقوع ضحايا.
ودعا المسؤولون المصريون "حماس" والفصائل الفلسطينية المسلحة الأخرى في غزة إلى وقف العمليات التي تعتبرها إسرائيل "استفزازية"، وطالبوا إسرائيل بتسريع وتيرة الترتيبات المتفق عليها في إطار وقف إطلاق النار، حسبما صرح دبلوماسي مصري مطلع على الجهود الجارية.