مهدي عباس: توثيق الأفلام ليس سهلاً

الصفحة الاخيرة 2022/01/08
...

 بغداد: وائل الملوك
 
احتفت نقابة الفنانين العراقيين في بغداد على قاعتها بالناقد السينمائي والمؤرخ مهدي عباس تضمن توقيع كتابه (مخرجو الأفلام الوثائقية والقصيرة)، بحضور نخبة من المختصين بالشأن السينمائي وبعض الفنانين والاعلاميين.
أشار مدير الجلسة الدكتور علي حنون الى الدور المميز الذي يسعى له الناقد مهدي عباس من خلال سعيه لتوثيق العديد من الافلام ومخرجيها في سلسلة كتب متنوعة، لكنه اليوم وثّق من خلال كتابه الجديد مرحلة جيل من المخرجين الشباب تميزوا في الآونة الاخيرة بطرح افلامهم ومشاركاتهم في مهرجانات محلية ودولية وحصول بعضهم على جوائز مهمة. تحسب للمخرج وكادره وللعراق.
من جانبه، رد الناقد والمؤرخ مهدي عباس على مجموعة من الاسئلة طرحت عليه، وكانت أهمها توضيحه صعوبة توثيق المخرجين وبالأخص الشباب من السينمائيين الذين لا تحتويهم مؤسسة تعنى بفنهم وتدعمهم وتوثق أعمالهم.
أكد عباس في تصريحه لــ"الصباح"، أنه ابتدأ مشواره في التوثيق الدقيق للسينما العراقية وصانعيها منذ سنوات، مبيناً أن بعد كتابه الموسوعة الكبيرة للإنتاج السينمائي العراقي عام 1946 – 2020، بدأ بتوثيق سيرة أفلام السينمائيين العراقيين وهكذا كان كتاب» قاموس المخرجين العراقيين» والذي تناول كل مخرجي الأفلام الطويلة العراقية من العراقيين والعرب والاجانب الذين أخرجوا أفلاماً عراقيَّة، وصولاً لكتابه الحالي وعنوانه يشير الى المحتوى (مخرجو الافلام الوثائقية والقصيرة).